المبادئ الأساسيّة للرسوم المتحركة
الفنون البصرية >>>> الرسوم المتحركة والإنمي
فما سرُّ جمالية هذه الرسوم المتحركة؟، وما العامل وراء جاذبيّتها؟ هل يا ترى بمجرد وضعنا لرسومات خلف بعض سيعطينا هذه الانسيابية بالحركة؟! أم أنّ هنالك قوانين لذلك؟
بالطبع لا! فهنالك إثنا عشر مبدأً للتحريك مُعتمدًا، يطبّقه أغلب المحركين وفنّاني الرسوم المتحركة وسنتعرّف إليهم معًا، فتابعوا معنا.
التقلّص والتمدّد (Squash and stretch):
يعني تمديدَ الشخصيّة تمديدًا واضحًا وتقليصَها في أثناء الحركة، فتساعد المشاهد على رؤية الحركة رؤيةً أجمل، وتعطي تأثير الجاذبيّة (1-3).
Image: SYR RES
التوقّع (Anticipation):
على المحرّك أن يعطي جمهورَه أدلّةً على أنّ شيئًا كبيرًا سيحدث الآن، تكون بمنزلة توقّع للحركة القادمة (1-3).
Image: SYR RES
توزيع العناصر في المشهد (Staging):
وهو عبارةٌ عن مجموعة كوادرَ ثابتةٍ توضّح مكان الشخصيّة، وحركتَها، وانفعالاتِها والمكانَ المحيطَ بها (1-3).
Image: SYR RES
الحركة مباشرةً إلى الأمام أو مِن وضعيّةٍ إلى أُخرى (Straight ahead and pose to pose):
تعني نقلَ الشخصيّة من موقعٍ أو حركةٍ لأُخرى، ثم ملءَ الحركة بينهما (1-3).
Image: SYR RES
المتابعة وفرق توقيت الحركة (Follow through and overlapping action):
عندما تتحرّك الشخصيّة ثم تتوقّف، فإنّ الحركةَ لا تتوقّف في الحال. بل تتابع بعض أجزاء الشخصيّة الحركةَ مثلُ اليدين والملابس (1-3).
Image: SYR RES
الإبطاء للدّخول والإبطاء للخروج (Slow-in and slow-out):
أمّا هذا المبدأ، فهو ضروريٌّ لإضافة الزّمن والواقعيّة عند تحريك الشخصيّة، حين يضيف الرسّام مزيدًا من الإطارات في بداية الحدث ونهايته (1-3).
Image: SYR RES
الأقواس (Arc):
فكرة هذا المبدأ مبنيّةٌ على أنْ يعد الرسام كلّ حركةٍ تقريبًا لها شكل قوس أو منحنًى وهميّين (1-3).
Image: SYR RES
الحركات الثانويّة (Secondary Action):
تُستخدَم حركاتٌ صغيرةٌ لدعم الحركة الرئيسة.
مثال ذلك عندما تجري بوكاهانتس في الغابة، فيتحرك جسدها الحركة الرئيسة، لكنّ شعرَها يطير مع الريح فيُعد حركةً ثانويّة (1-3).
Image: SYR RES
التوقيت (Timing):
تخالف عديد من الرسوم الكرتونيّة قوانينَ الفيزياء، لكنّ مهمّة رسّامي الرسوم المتحرّكة هي خداع جمهورِهم حتى يعتقدوا بأنّ الفيزياء موجودة، وذلك عن طريق ضبط توقيت الحركة (1-3).
Image: SYR RES
المبالغة (Exaggeration):
تظهر المبالغة في حركاتِ الشخصيّة أو انطباعاتِها، فهي تُزيد الانفعالَ، وتساعد على زيادة جماليّة الحركة والمشهد ككلّ، وتحافظ على المصداقيّة (1-3).
Image: SYR RES
الرسم المتماسك (Solid Drawings):
وهذا المبدأ بمنزلة تذكير بأهميّة أن تكون الشخصيّة سواءً كانت ثنائيّة الأبعاد (2D) أم ثلاثيّة الأبعاد (3D)، مرسومةً بمنظور صحيح (1-3).
Image: SYR RES
الجاذبيّة (Appeal):
لا تعني الرسوم المتحرّكة الجذّابة بالضرورة رسمَ كلّ الشخصيّات على أنّها رقيقةٌ ولطيفة، بل يجب على الرسّام أن يرسم مشهدًا واضحًا وسهل القراءة وأنيقًا في آنٍ معًا (1-3).
Image: SYR RES
المصادر:
2. The 12 Principles of Animation | Lesley University [Internet].Lesley.edu. [cited 28 June 2022]. Available from: هنا
3. Thomas F, Johnston O. The Illusion of Life [Internet]. New York: Disney Animation; 1995 [cited 10 July 2022]. Available from : هنا