8 من أفضل المقطوعات الموسيقية التي ظهرت في عصر الباروك - جزء1 -
الموسيقا >>>> قصص وحكايات من الموسيقا الكلاسيكية
1- Cello Suites
المُؤلّف: Johann Sebastian Bach
ستُّ مقطوعات ذات لحنٍ متتابعٍ، تُجسّد كلُّ واحدةٍ منها رقصة موسيقيَّة، وتعدُّ من أوائلِ المقطوعات التي كُتبَت لآلة التّشيلّو كعزفٍ منفرِد.
Image: Wikipedia
2- Four Seasons
المؤلّف: Antonio Vivaldi
غالباً أنتَ تعرفُ مُسبقاً هذه المقطوعات، وهي أربعٌ قد سُمّيت بأسماء فصولِ السّنة، وأثناءَ استماعِك إليها قد تشعُر ببرودةِ الشّتاءِ ودفءِ الرّبيع وحيويَّة الصّيف وهدوءِ الخريف.
Image: http://www.challengerecords.com/artists/1361197926
3- Canon in D major
المؤلّف: Johann Pachelbel
ألّفهَا في البدايَة لآلةِ الكَمان، ثم نُقِلت إلى آلاتِ موسيقيّة عدّة كالبيانو والفلُوت وغيرِها على عكس أغلبِ مقطوعاتِ عصرِ البارُوك البوليفونيّة، وتمتازُ مقطوعةُ Canon باحتوائِها على عاطِفةٍ تُشبه تلكَ الموجودة في العصرالرّومانتِيكِي.
Image: Wikipedia
4- messiah oratorio
المؤلف: George Frideric Handel
من المعرُوفِ أنَّ الموسيقا في عصر الباروك ذاتُ طابعٍ ديني، وتعدُّ هذه السّيمفونيّة إحدى أجمل المقطوعاتِ الدينية وأفضلها في تلك الفَترة، وقد أُلّفت في أقلّ من 24 يوماً، وتحوي فِي قسمِها الثّاني مقطَع "هلّلويا" الشّهير.
Image: British Library
5- Brandenburg Concertos
المؤلّف: Johann Sebastian Bach
إن كنتَ ترغبُ في الدّخول إلى موسيقا الباروك والتعمُّقِ فيها فعَليك الاستماعُ إلى هذه المقطوعاتِ المستوحَاة من الكونشيرتوهات الإيطاليَّة المعُروفَة بالصرامة، وتُعدُّ هذه الكونشيرتوهات هي الأشهرُ في عصر الباروك على الإطلاق.
Image: https://www.nuvol.com/noticies/purcell-no-era-de-mollerussa/
6- Dido and Aeneas
المؤلّف: Henry Purcell
أوّلُ أوبّرا كتَبها المؤلّف الإنكليزي بورسِيل، ويغلُب عليها طابعٌ دراميٌّ حزين ويتخلّلها بعضُ الاَغاني الفَرِحة، ويعدّها النقادُ مِثالاً عن جمالِ الأوبّرا في فترةِ الباروك.
Image: Wikipedia
7- Symphony in D Major
المؤلّف: Giovanni Battista Sammartini
تعدُّ هذه السّمفونيّةُ من السّيمفونيّات الكلاسيكيّة في عصرِ الباروك، وألهمت كثيراً من الموسيقيّين - مثل هايدن وموزارت - في تأليفِهم للسّيمفُونيّات.
Image: British Library
8- Toccata and Fugue in D minor
المؤلّف: Johann Sebastian Bach
تتربّعُ هذه المقطُوعة على عرشِ المقطوعات التي ألَّفها باخ لآلةِ الأورغِن، ومن ثَمَّ نُقلَت إلى البيانو، وتتألّف من مقطعَين؛ الأوّل "توكاتا" وهو لحنٌ تغلُب عليه السّرعة، والثّاني "فوغ" وهو لحنٌ بولوفونيّ تتداخلُ فيه عدّةُ أصوات، وستشعُر عبرهُ بأنَّ هناك أكثر من شخصٍ يعزفُ على البيانو نفسِه في آنٍ معاً.
المصادر: