مهن تطوير الألعاب
المعلوماتية >>>> ألـــبـــومـــات
مدير المشروع أو منسّقُّه
المسؤولُ عن تأكيد وصول عمليَّةِ التَّطوير إلى المُنتج النّهائي المُتَّفق عليه، ويُساعد الفريق ويُنسّق معهم من أجلِ الالتزام بالخطَّة الزَّمنيَّة الموضوعة، وقد يملكُ خلفيَّةً إداريَّة أكثر من كونها برمجيَّة.
Image: http://fiveguardiansofdavid.com/index.php/marketing-how-is-pc-hardware-marketed-differently-than-games-entertainment-software/
Marketing Manager
مديرُ التَّسويق
مِن أهمّ الوظائف ضمن فريق تطويرالألعاب؛ يُساهم في إنشاءِ حملاتٍ تسويقيَّة وتنفيذِها لزيادةِ مبيعاتِ الألعاب إلى الحدّ الأقصى، وذلكَ عبرَ ابتكار أفكارٍ تسويقيَّةٍ خارجةٍ عن المألوف، فضلًا عن إيجاد طرقٍ لبناءِ أكبر قاعدةٍ مُمكنةٍ من معجبي اللعبةِ ومتابعيها.
Image: https://sonictoad.com/2016/02/wheres-the-voice-of-the-single-indie-game-developer/
Game Programmer
مُبرمج الألعاب
يقعُ على عاتقِه تصميمُ وكتابةُ الشّيفرة المصدريَّة (Computer Code) الّتي تُديراللّعبةَ وتتحكمُ بها على نحوٍ كامل، وتطويرُ جزءِ الذَّكاء الصّنعي الخاصّ باللّعبةِ لجعلها أكثرَ واقعيّة، بالإضافة إلى برمجةِ المخدّمات الّتي تحفظُ بيانات اللّاعبين في ألعاب الإنترنت وتطويرِها.
Image: http://www.hiepsibaotap.com/anh-vua-bao-anh-la-game-designer/
Game Designer
مُصمّم الألعاب
التَّصميمُ؛ أوّل مراحلِ تطويرِ الألعاب، وقد نظنُّ أن مهمَّة المُصمّم تنحصرُ في إنشاءِ الرّسومات الخاصّة باللعبة؛ لكنّه في الواقع مسؤولٌ عن مهامّ أوسع؛ بدءًا من التَّخطيط لمكوّناتِ اللّعبة وكيفيَّة اللّعب، وانتهاءً بتحديدِ العناصرِ الأساسيَّة الخاصّة بالمشروع كافّة.
Image: https://wccftech.com/hardcore-game-dev-bundle/
Game Artist
فنَّان الألعاب
يُنشئ العناصرَ المرئيَّة والرّسوميَّة لأيّة لعبة، مثل الشّخصيَّات والمناظر الطّبيعية والمركبات والملابس وغيرها، ويتضمَّنُ ذلك المُجسمّات ثلاثيةِ الأبعاد والرّسومات ثنائيَّة الأبعاد وواجهات المُستخدِم.
Image: http://blog.presonus.com/index.php/2016/03/17/sfgames-chooses-studio-one-prime/
Audio Engineer
مهندس الصّوت
يُنشئ الموسيقا التَّصويريَّة لإعطاء أجواءٍ خاصَّةٍ لكلّ مرحلةٍ من مراحل اللّعبة؛ ومن مهامِه إضافةُ المؤثّرات الصَّوتيَّة؛ مثل أصواتِ الأسلحة والبيئةِ المُحيطة؛ ويتعاون مع مسجّلي أصواتِ الشَّخصيَّات والمحادثات الّتي تحدُثُ داخل اللعبة وتحتاجُ إلى معالجةٍ قبلَ اعتمادها.
Image: http://trio-tech.com/carriere/attachment/animator-3d/
Game Animator
أخصّائي الرسوم المتحركة
يُصمّمُ السّلوكَ الخاصّ بالشّخصيّات والمُجسَّمات، ويحوّل رؤيةَ المُصمّم من مجسَّمٍ ثابتٍ إلى مجسَّمٍ متحرّكٍ مُفعمٍ بالحياة.
Image: http://www.thinkwithportals.com/blog.php
Level Editor
مصمِّمُ المراحل
يُنشئُ البيئةَ التَّفاعليَّة الّتي تتألَّف من المراحل الّتي سيخوضها اللّاعب في أثناءِ التَّفاعل مع اللّعبة، بما في ذلكَ أماكن تَوضّعِ المناظر الطّبيعية والمباني والكائناتِ والمُجسَّمات التي تَرِدُ من فريقِ مُصمّمي اللعبة.
Image: https://www.nepworldwide.nl/werken-bij/augmented-reality-technical-artist-unreal-engine-4/
Technical Artist
الفنَّان التِّقني
تُعدُّ مهمّتهُ من المَهمَّات الأساسيَّة في تطوير الألعاب؛ إذ إنَّه يُمثّلُ الجسرَ الأساسيّ بين الفنَّانين والمبرمجين الّذين يُسمح لهم بالعمل سويّةً بفعاليَّةٍ عالية، ومَهمَّته الأساسيَّة هي تحويلُ المُجسَّمات والرّسومات كافّةً إلى صيغٍ قابلةُ للفهمِ من قِبلِ المُبرمجين كي يتعاملوا معها.
Image: https://plusqa.com/2017/09/14/the-benefits-of-an-on-site-qa-team/
QA Tester
مُختبرُ الجودة
يَختبرُ اللّعبة ويقترحُ تحسيناتٍ تضمنُ جودتَها وتحسينَ تفاعلِ اللَّاعب معها، وعليهِ اكتشافُ عيوب اللّعبة قبلَ طرحها للمستخدمين أيضًا، ويكتبُ تقارير مفصَّلة بهذه العيوب، وفي بعض الأحيان يلعبُ اللُّعبة بمراحلها كافّة أكثرَ من مرَّة للتّأكّد من عملِها على نحوٍ سليم، وهي حلمٌ كبيرٌ لكثيرٍ من الأشخاص.
المصادر:
هنا