مصانع مهجورة تخلع ثوب الأشباح - الجزء الأول
العمارة والتشييد >>>> الترميم وإعادة التأهيل
سلسلةٌ من المتاحف والمعارض الفنية والصالات والمطاعم، يقع في قلب المنطقة الأثرية القديمة في العاصمة مدريد - إسبانيا مقابلَ جادّة برادو الشهيرة Paseo del Prado قرب المتاحف الأشهر في إسبانيا Prado, The Reina Sofia, The Thyssen Bornemisza.
Image: @ Christian Richters
المبنى عبارةٌ عن محطَّةِ طاقةٍ قديمةٍ أُنشِئت منذ عام 1899، وهي إحدى الأمثلة القليلة المتبقية في المدينة عن العمارة الصناعية المميزة تاريخيًّا، واستُثمِرت المحطة من قبل مؤسسة Caixa لتحوّلها إلى متحف Caixa Forum عام 2001.
Image: @ Christian Richters
الفكرة الأساسية التي عمل المصمِّمان Herzog and De Meuro على إنجازها هدفت إلى جعل المبنى نقطةَ جذبٍ حضرية ضمن موقعه، ليس فقط لمحبِّي الفن الذي يُعرض ضمنه ولكن للمبنى ذاته أيضًا؛ فرفعا المبنى عن الأرض في تحدٍّ واضحٍ لقوانين الجاذبية لجذب الزائرين إلى لداخل.
Image: @ Christian Richters
هُدِمت محطَّةُ غازٍ صغيرةٍ ضمن الموقع لإنشاءِ ساحةٍ صغيرةٍ Plaza بين جادة Prado والمبنى الجديد، واستخدِمت الجدران الخارجية من القرميد المرصوف صفوفًا فقط من مبنى المحطة القديم، بسبب أهميتها في التذكير بالمرحلة الصناعية المبكّرة في مدريد، وصُمِّمت حديقةٌ عموديةُ بارتفاع 24م –بالتعاون مع اختصاصي النبات باتريك بلانك Patrick Blanc- باستخدام أحد الجدران المطلة على الساحة، ممَّا خلق علاقةً بين الحديقة النباتية والمشهد الطبيعي Landscape لجادة Prado.
Image: @ Christian Richters
يتحدث المعماريان عن فكرة المشروع بقولهما: "بدأنا عمليةً جراحية بفصل قاعدة المبنى القديم وأجزائه التي لم تعد مستخدمةً ونقلها، ممَّا سمح برؤيةٍ جديدةٍ ومذهلة للمنشأة، وحلَّ عددًا من المشكلات التي فرضها الموقع سابقًا في الوقت ذاته، وأوجدت القاعدة المزالة ساحة مغطَّاة تحت غلاف المبنى القرميدي الذي يظهر وكأنَّه يطفو أعلى مستوى الشارع، وقدَّمت هذه المساحة المغطّاة أسفل المبنى ظلالها للزوَّار وشكَّلت في الوقت نفسه مدخلًا للمبنى ذاته".
Image: @ Christian Richters
يتابع المعماريان "استطعنا تدارك المشكلات المفروضة؛ مثل ضيق الشوارع المحيطة وموقع المدخل الرئيسي والهوية المعمارية لهذا المعهد الفني المعاصر وحلها بهذه الحركة وحدها".
خلق فصل البنية عن الأرض وعزلها عندَ مستوى الأرض عالمين للمنشأة، إذ يقبع أسفل وأعلى الأرض مستوى "Underworld" أسفل ساحة Plazza _الممتدة تماشيًا مع طبوغرافية الأرض_ موفِّرا مساحةً تُستخدَم مسرحًا أو صالةَ عرض، بالإضافة إلى غرف الخدمة ومساحةً تسمح بمواقف متعددة للسيارات.
Image: @ Christian Richters
Image: @ Christian Richters
أمَّا المبنى المتعدد الطوابق أعلى مستوى الأرض فيضمُّ بهوَ الدخول والمعارض والمطاعم والمكاتب الإدارية، مُظهِرًا التعاكس والتضاد بين المساحة المخصَّصة للمعارض والتصميم المعقَّد بمطاعمه في الأعلى والمكاتب.
Image: @ Christian Richters
Image: @ Christian Richters
Image: @ Christian Richters
Image: @ Christian Richters
يستقبل مبنى CaixaForum الجديد برامجَ موسّعةً تتضمَّن الموسيقا والأدب والأفلام، بالإضافة إلى برامجَ اجتماعيةٍ وتعليميةٍ مشابهةٍ لمجموعة برامج المبنى الشقيق في برشلونة.
تعامل المصممان مع المبنى القديم والمنطقة الأثرية بطريقةٍ أبرزتهما ووضّحت معالمهما؛ إذ يعكس ظلّ مبنى CaixaForum المنحوت على نحوٍ مفاجئ مشهد الأسقف العلويّة Roofscape المحيطة به.
وبهذا نرى اعتماد فكرة إعادة تأهيل المبنى الحفاظَ على الإرث التاريخي المهم وإبرازه، ومبدأ التضاد والتعاكس بين القديم والحديث، فما رأيكم بهذه الطريقة في التعامل مع المباني القديمة والحفاظ عليها؟
المصادر:
هنا