الأبلق
التاريخ وعلم الآثار >>>> فنون الشعوب وتراثها
الأبلق؛ تقنية معمارية بسيطة، شقّت طريقها إلى العديد من المنشآت المميزة في مناطق متنوعة وحقب زمنية مختلفة، فماذا تعرفون عنها؟
الأبلق؛ تسميةٌ تُطلق على مداميك الألوان المتناوبة، وهي صفوف حجرية أفقية تتناوب فيها الألوان (2,3).
يُعتقد أنّ أصلَ هذه التقنية انبثق من الاستخدام البيزنطي للمَدَامِيك المتناوبة للحجارة البيضاء والطوب البرتقالي (2).
Image: fusion-of-horizons/ Flickr
في الصورة: جدار من كنيسة القديس باراسكيفا (نيسبار-بلغاريا)، يرجع تاريخ تشييدها إلى القرنين الثالث عشر والرابع عشر (4).
يُرجَّحُ أنّ انتشار تقنية الأبلق بدأ من سورية، حيث توجد موارد طبيعية من الحجر البركاني البازلتي الأسود والحجر الكلسي الأبيض بكميّات متساوية (2).
Image: Abdulhameed Shamandour
في الصورة: مسجد درويش باشا (دمشق-سورية)، من أمثلة الأبلق في العهد العثماني، شُيّد عام 1574م (5).
استُمدّت فكرة الأبلق من متطلبات فنية جمالية أكثر منها احتياجات وظيفية، فتناوب الألوان يخفف بصريًّا من ثقل البناء؛ إذ أنّ أفقية الخطوط تجعل كتلته تنساب عرضانيًّا (3).
Image: consult Rotch Visual Collections
في الصورة: مسجد درويش باشا (دمشق-سورية)، من أمثلة الأبلق في العهد العثماني، شُيّد عام 1574م (5).
من الأمثلة المميزة للأبلق، استخدامه في إسبانيا في الجامع الكبير في قرطبة -الذي بدأ بناءه عام 784م- حيث يلحظ استخدامه باللونين الأحمر والأبيض في لبنات عقود الأروقة (2,6).
Image: artencordoba
نلحظ في الصورة الخانقاه اليونسية في دمشق الذي بدأ بناءه عام 1382م في العهد المملوكي -الذي كان يعدّ العصر الذهبي للأبلق- وتركّز استخدامه حينها على فتحات واجهات المباني (2,3,7).
Image: https://archnet.org/authorities/9259
يشار له خطأ بالعامية باسم مسجد الطاووسية (7).
توسّع استخدام الأبلق في الفترة العثمانية ليشمل جميع أجزاء المبنى وحتى الأرضيات أحيانًا (2)، لكنّه بدأ بالانحدار خلال نهايات ذلك العهد حتى اضمحلّ واختفى نهائيًّا من المشيّدات الحديثة (3).
Image: Michael Greenhalgh
في الصورة: مشهد داخلي لجامع سنان باشا (جامع السنانية)، (دمشق-سورية)، من أمثلة الأبلق في العهد العثماني، شُيّد عام 1590م (8).
انتشر الأبلق في أوروبا في منتصف القرن الثاني عشر، لكن من غير المؤكد فيما اذا كان قد اختُرع على نحو مستقل أو نُقل من سورية (2).
Image: hoteldelaville
في الصورة: كاتدرائية مونزا (مونزا-إيطاليا)، بنيت في أوائل القرن الرابع عشر (9).
من أمثلة استخدام الأبلق في العمارة الداخلية (كنيسة القديس سان فرنسيس) في سيينا الإيطالية، والتي تعود للعام 1326م (10).
Image: viaesiena
مشهد داخلي لكاتدرائية سيينا؛ وهي واحدة من أشهر الكاتدرائيات التي شُيّدت على طرازي الرومانسك والقوطي في إيطاليا (11).
Image: Steve Jurvetson
المصادر:
3. شهابي ق. زخارف العمارة الاسلامية في دمشق. دمشق: وزارة الثقافة السورية; 1996. هنا