نصْب ضحايا الهولوكوست في برلين.. جولةٌ في ذاكرة الناجين
العمارة والتشييد >>>> التصميم المعماري
Image: Memorial to the Murdered Jews of Europe. Image © Flickr user dalbera licensed under CC BY 2.
جرى في أواخر الثمانينات تقديم طلبٍ لبناء نصْبٍ تذكاريٍّ ليهود أوروبا، واستمر النقاش حول مكان النصْب التذكاري ورسالته وشكله إلى ما يقارب عقدًا من الزمن (1)، وفي ربيع عام 1995؛ أعلنت إدارة المجلس في برلين عن أول مسابقةٍ فنيةٍ قُدِّمَ فيها 528 عملًا، وفي عام 1997 صُمِّمَ هذا المشروع من قِبَلِ المهندس المعماري الأمريكي "بيتير أيزنبارغ" الذي فاز بالمشروع بعد سلسلةٍ من المنافسات والخلافات حول التصميم المناسب لمثل هذا النصْب التذكاري، وفي حزيران (يونيو) 1999؛ قرر البوندستاغ الألماني بناء وإضافة "مكانٍ للمعلومات" إلى النصْب التذكاري (1).
Image: Eisenman Architects
ينشأ تصميم المشروع من هيكلٍ ذي شبكةٍ صارمةٍ ومرتبةٍ مؤلفةٍ من 2,711 لوحًا (شاهدة) من الخرَسانة؛ يتراوح عرض كلٍّ منها 59 سم، وطولها 2.375 سم؛ مع ارتفاعٍ قد يصل إلى أربعة أمتار، وتتباعد هذه الشواهد عن بعضها بعضًا بمقدار 95 سم للسماح فقط لشخصٍ واحدٍ بالمرور عبر الشبكة (2).
Image: Eisenman Architects
Image: Eisenman Architects
يمكن الدخول لأرض المشروع من جميع الجوانب (1)، ويُحدَّد كل لوحٍ بتقاطعاتٍ تنتج من خطوط سياق الشبكة التخطيطية لبرلين، ويحدث انزلاقٌ طفيفٌ لبنية الشبكة مما يؤدي الى التسبب في مساحاتٍ غير متساويةٍ ومنها تتجمع هذه المساحات وتضيق وتتعمق لتخلق تجاربَ عدةً في نقطةٍ واحدةٍ (2).
Image: Eisenman Architects
إن فكرة الألواح الممتدة ضمن شبكةٍ متعرجةٍ تنتج عن أسلوب تفاعل هذين النظامين اللذين يخلقان مساحةً من عدم الاستقرار بينهما، وإن عدم الانتظام هذا يظهر بقوةٍ على تضاريس أرض المشروع (2)، وتختلف الهياكل الخرَسانية الفردية عن بعضها بعضًا فقط في الارتفاع وتخلق نمطًا متموجًا اعتمادًا على موقعها (1).
Image: Eisenman Architects
وهكذا ينتج الأختلاف الفهمي والإدراكي بين التضاريس الواقعة على أرض المشروع والسطح العلْوي من الألواح، ويدل هذا أيضًا على اختلاف التوقيت، وإن إظهار النصْب لهذا الاختلاف أعطى تجربةً للزائر بالضياع والتأمل والتفكير (2).
Image: Eisenman Architects
يضم "مكان المعلومات" الواقع تحت حقل توزع الألواح الفنية قاعاتٍ من المعارض توثق مصائر اليهود والاضطهاد والإبادة (1).
يمكنك في مِساحةٍ تبلغ 800 مترٍ مربعٍ العثور على معلوماتٍ عن الضحايا وأماكن وجودهم، ويتكون هذا المكان من أربع غرفٍ يُتعامَل مع الهولوكوست من منظورين تاريخيٍّ وشخصي، والغرف ذات الطابع الخاص مثل غرفة الأبعاد، وغرفة الأسر، وغرفة الأسماء وغرفة المواقع، مع مصائر الأفراد الذين لقوا حتفهم في المِحرقة بالصور والمذكرات وخطابات الوداع، وتتحدث السير الذاتية القصيرة عن الضحايا مجهولي الهوية، تُظهِر الصور التاريخية ولقطات الأفلام مواقعَ الاضطهاد والإبادة التي عانى منها اليهود (1).
Image: Eisenman Architects
تشكِّل زيارة هذا النصب التذكاري هدفًا لأولئك المهتمين بالتفاعل مع الأحداث السابقة وضحاياها، فكيف يؤثر التصميم المعماري للمتحف برأيكم في التجربة التفاعلية للزوار؟
المصادر:
2. Berlin Memorial to the Murdered Jews of Europe 2005 — [Internet]. EISENMAN ARCHITECTS [cited 7 April 2022]. Available from: هنا
3. Baldwin E. Peter Eisenman: Designing Berlin's Holocaust Memorial [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 7 April 2022]. Available from: هنا