الثوب الفلسطيني: رمزية وتراث (٢)
الفنون البصرية >>>> فن تصميم الأزياء
Image: https://www.facebook.com/Alhannouneh/posts/pfbid0wEcLPJdm46cdhQH9HzbX2bD5vUn4B3FrGhzAuaqSSqEUBpPKFBWpcPyyw7wHxenel
منطقة نابلس وجنين
يندر التطريز في زي هذه المناطق، إذ لم يكن لدى نساء هذه المجتمعات الزراعية الوقتَ للتطريز.
وذلك لا يعني أنهنَّ غير مهتمات بالملابس، بل على العكس، فقدعززوا التصميم باستخدام مواد غير تقليدية وأنماط مخططة فاخرة (1).
Image: https://www.facebook.com/Alhannouneh/posts/pfbid0wEcLPJdm46cdhQH9HzbX2bD5vUn4B3FrGhzAuaqSSqEUBpPKFBWpcPyyw7wHxenel
منطقة الجليل
تستخدم هذه المنطقة تقنياتٍ مختلفةً عن غيرها؛ بما في ذلك التطريز بغرزة الصليب، والتطريز بالساتان، والتطريز بالحواف، إضافةً إلى تقنيات الزخرفة، والتي تعرض أنماطًا هندسيةً بألوان وتأثيرات متنوعة (1).
منطقة القدس
يتميز بتوافق الأسلوب مع تطريز جذاب ومزيج من مواد النسيج المختلفة، وعلى الرغم من أنَّه لا يعرض أسلوبًا فريدًا، إذ طُبق تكييف الأنماط المختلفة مع العديد من المناطق المحيطة(1).
Image: https://www.facebook.com/Alhannouneh/posts/pfbid0wEcLPJdm46cdhQH9HzbX2bD5vUn4B3FrGhzAuaqSSqEUBpPKFBWpcPyyw7wHxenel
منطقة بيت لحم
يتميز أسلوب الخياطة بخيوط ذهبية أو فضية، وأنماط ذات خطوط منحنية بالحرير اللامع بألوان مختلفة.
أما أنماط التطريز فتشمل أوراقًا أو دوائرًا على نحوٍ رئيس، مثل الأزهار الكاملة والأوراق والأشجار المتسلقة، وتُضاف قطع حريرية سورية إلى الجوانب والأكمام(1).
Image: https://www.facebook.com/Alhannouneh/posts/pfbid0wEcLPJdm46cdhQH9HzbX2bD5vUn4B3FrGhzAuaqSSqEUBpPKFBWpcPyyw7wHxenel
منطقة مجدل - إسدود - يافا - بيت دجان
إنَّ ملابس المناطق الساحلية معظمها قليلة التطريز.
وتُزين على نحوٍ جميل، قليل التطريز عند مقارنته بأماكن أخرى، وعُزز التطريز مع خطوط باللونين الأرجواني والقرمزي أو الأخضر.
ويتميز ثوب يافا بأنماط زهرة البرتقال بين أنماط التطريز الأخرى (1).
Image: https://www.facebook.com/Alhannouneh/posts/pfbid0wEcLPJdm46cdhQH9HzbX2bD5vUn4B3FrGhzAuaqSSqEUBpPKFBWpcPyyw7wHxenel
منطقة رام الله
يتميز بأنماط بسيطة من التطريز بغرز الصليب والمزدوجة بخيط أحمر لامع واعتماد نمط شجرة النخيل (1).
منطقة الخليل
غالبًا ما تكون الفساتين مصنوعةً من الكتان المصبوغ بالازرق، ويُقص بذات طريقة الفساتين في رام الله ولها أكمامٌ طويلة(1).
Image: https://www.facebook.com/Alhannouneh/posts/pfbid0wEcLPJdm46cdhQH9HzbX2bD5vUn4B3FrGhzAuaqSSqEUBpPKFBWpcPyyw7wHxenel
منطقة غزة
كانت الخياطة قليلة جدًا فيها والفستان عادةً يُصنع من مواد مخططة من المجدل، وعنقه على شكل v مع أكمام ضيقة ومستقيمة.
وعلى الرغم أن التطريز لا يحوي تفاصيل دقيقة، إلا أن أسلوبه يتناغم مع خطوط الثوب الخضراء والبنفسجية والبرتقالية(1).
Image: https://www.facebook.com/Alhannouneh/posts/pfbid0wEcLPJdm46cdhQH9HzbX2bD5vUn4B3FrGhzAuaqSSqEUBpPKFBWpcPyyw7wHxenel
منطقة بئر السبع وسيناء
زي البدو، والمعروف "بعباءة الردن" (فستان بأكمام مدببة)، وله أكمامٌ طويلة جدًا، إذ تربطها النساء خلف الكتفين في أثناء العمل.
ويتضمن نمط التطريز أشجارَ النخيل ومثلث السرو وزهرة النفوف بالألوان المتنوعة مثل الأحمر والأصفر والأزرق(1).
Image: https://www.facebook.com/PalestinianHeritageCenter/posts/pfbid0BBe3ftcMrEgLPXDkSuLLHY2rsTz2n4p6h4tRtsTHC487LSKmAKYvi4CnD5ybkDKHl
إنَّ التزام النساء الفلسطينيات في فلسطين ومخيمات اللاجئين في ارتداء الزي الفلسطيني التقليدي، فهي دلائل مؤكدة على أنَّ الزي الفلسطيني حيٌّ، وأنه جزءٌ لا يتجزأ من الحياة اليومية للمرأة الفلسطينية(2)، فتدميرُ بلدٍ لا يعني تدميرَ شعبه(3)
المصادر: