بيرث موريسوت ولوحة امرأة في حُجرة تزيينها
الفنون البصرية >>>> سلسلة لوحة في لمحة
لوحتُنا لهذا الأسبوع هي لوحةُ امرأة في حُجرة تزيينها (Woman at Her Toilette) للفنّانة بيرث ماري بولين موريسوت (Berthe Marie Pauline Morisot) فرنسيّة الأصل، من مواليد عام 1841م.(1,2)
قامت والدتها بدعمها منذ البداية ودرست الفن على يد الرسام جان بابتيست كاميل كورو (Jean-Baptiste-Camille Corot) وقامت بنسخ لوحات كبار الفنانين المعروضين في متحف اللوفر. وما لبثت أن أصبحت عضوًا في دائرة الرسامين في باريس و انحازت للمدرسة الانطباعية(2).
في عام 1864م عرضت بيرث أعمالها لأوّل مرة في صالون باريس (Salon de Paris)، وفي عام 1874م تمت دعوتها للمشاركة في معرض جمعية الفنانين والنحّاتين والرسامين المجهولين
(The Société Anonyme des Artistes-Peintres, Sculpteurs, Graveurs) وأصبح هذا المعرض حدثًا تاريخيًّا يُعرف باسم المعرض الأول للانطباعيين.
قام الناقد الفني غوستاف جيفروي (Gustave Geffroy) في عام 1894 بوصف بيرث بأنّها واحدةٌ من السيدات الثلاث العظماء للانطباعية.(1,2)
كانت موريسوت متزوجة من يوجين مانيه (Eugène Manet)، شقيق صديقها وزميلها إدوارد مانيه (Édouard Manet) ولديهما ابنة واحدة تدعى جولي (Julie)، التي كانت والدتها ترسمها دائمًا وتعتبرها مصدرَ إلهامٍ للوحاتها التي توثّق حياة المرأة.(1,2)
نرى في لوحتنا (Woman at Her Toilette) تصوير بيرث للجمالية الانطباعية من خلال ضربات فرشاتها الناعمة واختيارها لألوانٍ جذابة وراقية كلون الخزامى والوردي والأزرق والأبيض والرمادي. تظهر فيها امرأة برجوازية لايظهر لنا وجهها، ذات شعرٍ أشقرٍ ممشّط، تتزين أمام مرآتها، وترتدي فستانًا أبيضًا وتُزين رقبتها بعقدٍ من الساتان الأسود، بقربها تناثرت الزهور الجميلة، وبهذه العناصر تتكوّن هذه اللوحة المفعمة بالإنوثة والرقة والجمال.(3)
اسم اللَّوحة: امرأة في حجرة تزيينها (Woman at Her Toilette).
تاريخ رسم اللوحة: (1870 - 1880).
أبعادها: 60.3 × 80.4 سم.
خامتها: زيتي على قماش.
اسم الفنَّانة: بيرث موريسوت (Berthe Morisot).
جنسيَّتها: فرنسيّة.
مكان حفظ اللَّوحة: معهد الفنون في شيكاغو (Art Institute of Chicago).
تاريخ ميلادها ووفاتها: (1841 - 1895).
رابط اللَّوحة بدقَّة عالية:
هنا
المصادر: