تصوير الحيوانات في فنون العصور الوسطى: بين الواقع والمعتقدات الشعبية
الفنون البصرية >>>> تعرف إلى فن
احتلّت الحيوانات الخرافية منها والحقيقية؛ مكانةً مهمّةً آنذاك، إذ استخدم الفنانون الزخارف الحيوانية بوصفها جزءًا من مفرداتهم الزخرفية في المجوهرات وفي الكتب المقدسة وكتب الأناجيل الفاخرة لإضفاء الحيوية على النص المقدس، ووظّفَت لإضفاء العظمة أو الفكاهة على الأشياء النفعية (2).
كان الناس في العصور الوسطى يُعرفون غالبًا من خلال الحيوانات التي يربونها. إذ كانت تربية القرود تشير إلى أنّ صاحبها ثري، لأنها غريبة ومستوردة. ثمَّ أصبحت تربية الحيوانات الأليفة جزءًا من الهوية الشخصية للنبلاء، ومن هذا المنطلق كان من النادر جدًّا أن نرى رسمًا لذوي المكانة العالية ما لم يكن بصحبة حيوان أليف، للدلالة على مكانتهم الرفيعة. هذا من جانب(3).
من جانب آخر؛ كانت الفنون البصرية في العصور الوسطى تعكس المعتقدات الدينية والاجتماعية التي سادت آنذاك. برزت تصورات سلبية للحيوانات، وخاصةً القطط لما كانت تتمتع به من سمعة سيئة، من خلال تصويرها بطرائق تشير إلى ارتباطها بالشر والشعوذة: الأمر الذي أدى إلى قتل بعضها مما جعلَ له دورًا بانتشار الطاعون الأسود وغيره من الأوبئة (3).
بالمقابل كانت القطط تُعدّ حيوانات مثيرة للجدل. فعلى الرغم من دلالاتها، غيرَ أنّ المخطوطات القديمة تُظهر لها صورًا مرحة، مما يشير إلى أنها كانت جزءًا من الحياة اليومية، نذكر على سبيل المثال أن الملكة إيزابو من بافاريا كانت تُنفق مبالغ كبيرة على إكسسوارات حيواناتها الأليفة(3).
من تلك المعتقدات أيضًا نرى أن حتى الأسود، كانت تُصوّر على نحوٍ غير طبيعي، وتبدو كائنات هزيلة أو مشوهة. ويعود السبب في ذلك إلى أن الفنانين آنذاك لم يشاهدوا الأسود الحقيقية، بل اعتمدوا على أوصاف مكتوبة وغير دقيقة. هذه التصورات تعكس رغبة الفنانين في توصيل رسائل دينية عن القوة والملكية المرتبطة بالأسود، وعدم فهمٍ كامل لهذه الحيوانات رغم جهلهم بتفاصيلها الفعلية(4).
على الرغم من أن العصور الوسطى انتهت منذ زمن طويل، غيرَ أن تأثير تلك التصورات السلبية عن القطط والحيوانات لا يزال محسوسًا في بعض الثقافات لأنها لم تكن فقط مجرد انعكاس لخيال الفنانين، بل كانت تعبيرًا عن مخاوف حقيقية ومعتقدات قوية أثرت في الثقافة الأوروبية على نحوٍ عميق، فلا تزال القطط السوداء، على سبيل المثال، تُعدّ في بعض الأماكن رمزًا للحظ السيئ. وإننا من خلال الفهم الكامل لكيفية تصوير الحيوانات والقطط في فنون العصور الوسطى يمكننا أن ندرك كيف أن الخرافات والمعتقدات الدينية القديمة استمرت في التأثير في تصوراتنا حتى اليوم.
المصادر:
2. Holcomb ABDB Melanie. Animals in Medieval Art | Essay | The Metropolitan Museum of Art | Heilbrunn Timeline of Art History [Internet]. The Met’s Heilbrunn Timeline of Art History. [cited 2024 Jul 24]. Available from: هنا
3. Cats in the middle ages: what medieval manuscripts teach us about our ancestors’ pets [Internet]. Bangor University. [cited 2024 Jul 24]. Available from: هنا
4. Meier A. Why Are Medieval Lions So Bad? [Internet]. JSTOR Daily. 2018 [cited 2024 Jul 24]. Available from: هنا