المعالم الأثريَّة الباقية في مدينة اللاذقيَّة
التاريخ وعلم الآثار >>>> التاريخ
وانطلاقاً من قول الشاعر:
كلُّ شعبٍ يهوى الحياة سيدري *** ما وراء الآثارِ من أسرارِ
فقفوا وأنصتوا قليلاً إليها *** رُبَّ نُطقٍ من صامتِ الأحجارِ
وقولهُ أيضاً:
أتُتلفها شُلَّت يمينك خلِّها *** لمعتبرٍ أو زائرٍ أو مسائلِ
منازلُ قومٍ حدَّثتنا حديثهم *** ولم أرَ أحلى من حديثِ المنازلِ
أقدِّمُ هذه القائمة الإحصائيَّة الموجزة للآثار الباقية في مدينتنا؛ لتبقى ماثلةً في الذاكرة وكي لا تضيع في زوايا الإهمال والنسيان.
أوَّلاً: الآثار القديمة والآثار العامَّة:
1 – حوض الميناء القديم: (كنعانيٌّ) يرجعُ تاريخه إلى ما قبل القرن الخامس عشر قبل الميلاد.
2 – القوس المربَّع الكبير أو قوس النصر في حي الصليبة (شحَّادين 120): بوَّابةُ المدينة في العصرين (الهيلينستي) و(الروماني). يرجعُ تاريخه إلى القرن الأوَّل قبل الميلاد تقديراً.
3 – بقايا أعمدة معبد باخوس في حي الأشرفيَّة (شحَّادين 80): أربعة أعمدة متبقِّية من 32 عموداً كانت معبداً لإله الخمر الروماني (باخوس).
4 – عين ماء قرية (بسنادا) الرومانيَّة.
5 – الأعمدة البازلتيَّة والغرانيتيَّة والحجريَّة الرمليَّة القديمة من العصرين (الهيلينستي) و(الروماني): شارع عبدالرحمن الغافقي (17 عموداً) وفي شارع عدنان المالكي – سوق القزَّازين (3 أعمدة) وفي شارع المثنَّى بن حارثة – الإسكان العسكري (7 أعمدة) وعمود واحد عند دوَّار السانت أليكسي (السنكلكس أو السندلكس). وقد عُرفت مدينة (اللاذقيَّة) في وقتٍ من الأوقات بـِ (مدينة العواميد) أو (المدينة ذات الألف عمود).
6 – قاعدة برج مرفأ اللاذقيَّة (برج الإرشاد البحري): بناءٌ (بيزنطيٌّ) يعودُ إلى القرن العاشر الميلادي.
7 – بقايا قلعة اللاذقيَّة: هُدمت (قلعة اللاذقيَّة) في عام 1223م، وما بقي منها: بقايا قاعدة أحد الأبراج، بابٌ يستندُ إلى قاعدة بقايا الأبراج (بوَّابة القلعة) قرب جامع المغربي، بئر القلعة المغلق (شرق جامع المغربي).
8 – المحكمة المملوكيَّة: جنوب شرقي جامع (البازار). ولا يزال (برجُ العدل) المربَّع ظاهراً للعيان. منازل سكنيَّة اليوم ويشغل طابقها الأرضي (خان الشاه).
9 – بقايا زاروب اليهود في حي الكامليَّة: الزقاق الواقع غربي مدرسة (زكي الأرسوزي). تعود بقاياها وملامحها إلى العصر (العثماني).
10 – شارع القناصل في حي العوينة: مقرُّ ومسكن قناصل الدول الأجنبيَّة في مدينة (اللاذقيَّة) في العصر (العثماني). وتزول أبنيته القديمة بمشربيَّاتها وشرفاتها الرائعة شيئاً فشيئاً.
11 – القشلة (الثكنة) الإبراهيميَّة ولاحقاً (كازان غورو / ثكنة غورو) في حي الأشرفيَّة: بناها (إبراهيم باشا بن محمَّد علي) أثناء الحكم (المصري) لـِ (بلاد الشام) 1832 - 1840م. هُدم أكثرها وما بقي اليوم مستودع لعمَّال البلديَّة.
12 – السرايا الحميديَّة (دار الحكومة) في حي الكامليَّة: بناها متصرِّف (اللاذقيَّة) العثماني (شكري باشا) 1323هـ/1905م. (قيادة شرطة محافظة اللاذقيَّة) حاليَّاً.
13 – المشفى العثماني في شارع هنانو: بُني بداية القرن العشرين. مقرُّ (اتِّحاد شبيبة الثورة).
14 – دائرة البلديَّة العثمانيَّة في شارع هنانو: إحدى مقرَّات (حزب البعث العربي الإشتراكي).
15 – المشفى الوطني: بُني القسم (الفرنسي) منه عام 1925م.
16 – الكازينو (فندق السياحة والاصطياف): بُني عام 1926م.
17 – دار الكتب الوطنيَّة (المركز الثقافي القديم) في شارع هنانو: بُنيت في عهد محافظ (اللاذقيَّة) الأمير (مصطفى الشهابي) عام 1944م، وأسهم في تكاليف إنشائها العديد من (وجهاء الساحل السوري). (المسرح القومي) وقاعات للمطالعة والمعارض اليوم.
18 – وثمَّة شواهد العديد من الأضرحة القديمة في (مقبرة الفاروس: شاهدة من عام 1800 و1841م) وحديقة (مطرانيَّة الروم الأرثوذكس: شاهدة من عام 1739 و1802م) وفي مقبرتي (القلعة) و(الشيخضاهر).
ثانياً: الكنائس المسيحيَّة: وتضمُّ غالبيَّتها أيقونات وأناجيل قديمة.
1 – كنيسة السيَّدة في حي الكامليَّة (قلعة 457): بُنيت في القرن الخامس الميلادي. وبُني المقام ضمنها عام 1924م (الوكيل عبدالله السكاف).
2 – كنيسة مار نقولا في حي القلعة (قلعة 271/9 – 25): بُنيت في القرن الخامس الميلادي ودُمجت مع كنيسة (مار موسى) في عام 1846م في زمن المطران (كيرار تاسيوس) ووكالة (إلياس ميخائيل سعادة). وفيها (الكرسي المطراني) الذي اهتمَّ بعمله المطران (كير نيكوفورس القبرصي) عام 1727م. وفيها شواهد أضرحة (البطريرك ناوفيطوس عام 1687م) و(المطران أغناطيوس عام 1713م) و(البطريرك فيلمون عام 1767م).
3 – كنيسة مار تقلا: مدفن روماني أو مغارة أقامت فيها القدِّيسة (تقلا) سرَّاً وهي في طريقها إلى (القلمون).
4 – بقايا دير الفاروس: على تلَّة حي (الفاروس)، بناءٌ من القرن الخامس الميلادي تقديراً. و(إنجيل الفاروس) الشهير من القرن العاشر الميلادي تقديراً؛ تحتفظُ به (مطرانيَّة الروم الأرثوذكس).
5 – مطرانيَّة الروم الأرثوذكس في حي القلعة (قلعة 261/D): يعود البناء إلى فترة الحروب (الفرنجيَّة).
6 – كنيسة السيِّدة العذراء للأرمن الأرثوذكس في حي القلعة (قلعة 292): ضمن التجمُّع المعروف باسم الكيدون (تحريفٌ للكلمة الأرمنيَّة هاكيدون: بيت الروح). بناها (هاكوب أموج الصدفجي الحلبي) عام 1254 أرمني = 1805م. من أوقاف دير (مار يعقوب) في مدينة (القدس الشريف).
7 – دير الفرنسيسكان في حارة الموارنة (نهاية سوق البالة من الجهة الجنوبيَّة): تأسَّس الدير عام 1829م. ويشغله اليوم منازل سكنيَّة ومستودعات.
8 – أمطوش (مزار) مار جرجس الحميراء في حي القلعة: شمالي الباب الرئيسي للمطرانيَّة تماماً. بناه القيصر الروسي (نيقولا الثاني) في مطلع القرن العشرين.
9 – الكنيسة الإنجيليَّة في شارع الأميركان: شيَّدها القس (خليل إلياس عوض) 1923 - 1924م. وتجاورها عدَّة قبور للمُرسلين (الأمريكيِّين). وتوجدُ فيها أيضاً اللوحة الرخاميَّة التي كانت تعلو سبيل الماء المقام خارج الكنيسة على الشارع العام تذكاراً للطبيب الأميركي (جيمس بالف) عام 1926م. وقد أُزيل السبيل وبقيت اللوحة فقط.
10 – دير وكنيسة اللاتين (كنيسة قلب يسوع الأقدس) في شارع بغداد: بُني الدير عام 1924م والكنيسة عام 1933م.
11 – كنيسة مار جرجس في سوق الذهب: بناها المطران (تريفن غريِّب) 1936 - 1940م وبمعونة العديد من وجهاء المسيحيِّين.
ثالثاً: الجوامع والمساجد والمقامات الإسلاميَّة:
1 – جامع الأمشاطي في حي الصليبة (صبَّاغين 119): وأصله كنيسة لاتينيَّة (يوحنَّا الكبرى)، حوَّله (صلاح الدين الأيُّوبي) إلى جامع في سنة 584هـ/1188م.
2 – مسجد القبَّة (قبَّة الداويَّة) في حي الأشرفيَّة (شحَّادين 186): وأصله مصلَّى المطران (اللاتيني) وفرسان الداويَّة (فرسان المعبد أو الهيكل) في مدينة (اللاذقيَّة) زمن الحروب الفرنجيَّة (كنيسة بندلايمون)، حوَّله (صلاح الدين الأيُّوبي) لمسجد 584هـ/1188م. يُعرف اليوم بـِ (جامع الضحى).
3 – الجامع (الظاهري / المنصوري) الكبير في حي الصبَّاغين (صبَّاغين 86): بناه (الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيُّوبي) في سنة 607هـ/1211م. وعمَّره ثانيةً الأمير (بدر الدين أيدمر الظاهري) زمن (العزيز محمَّد ابن الظاهر غازي الأيُّوبي) في سنة 633هـ/1235 – 1236م. وجدَّده ثالثةً نائب السلطنة باللاذقيَّة (أحمد بن أرسلان الناصري الظاهري) في سنة 787هـ/1385م.
4 – قبر الأربعين شهيداً في حي الصبَّاغين: وتجاور الحائط الشرقي لجامع الكبير تماماً؛ شهداء في زمن الحروب (الأيُّوبيَّة – الفرنجيَّة). اندثرت شواهدها ولكنَّ القبور لا تزال موجودة وبحاجة للتنقيب.
5 – مسجد علاء الدين ابن البهاء (مسجد وزاوية الفتَّاحي) في حي الصليبة (صليبة 554): بُنيت في سنة 690هـ/1291م، وبنى المئذنة القديمة الفريدة الشكل (محمَّد آغا بن لطفي) في سنة 1159هـ/1746م. والمسجد اليوم صالة للتعزية؟!
6 – مسجد علاء الدين الخشَّاش المغربي الطرابلسي في حي الصليبة: بُني في سنة 887هـ/1482م. مغلقٌ ومهجور؟!
7 – مقام ومسجد الشيخ أبو بكر البطرني الأندلسي في حي الكامليَّة (الكامليَّة 35): (مملوكيٌّ) من القرن الرابع عشر أو الخامس عشر الميلادي تقديراً.
8 – مقام أبي الدرداء (الشيخ محمَّد البزَّار) في حي الطابيَّات (شحَّادين 52): بناه (أحمد باشا بن ناصر الدين) في سنة 1073هـ/1663م.
9 – مقام الحاج قاسم بك الزعيم في حي الأشرفيَّة: بُني نهاية القرن السابع عشر الميلادي.
10 – الجامع الجديد (جامع الوزير سليمان باشا العظم) في حي الصبَّاغين (قلعة 316): بناه والي (طرابلس الشام) الوزير الحاج (سليمان باشا العظم) في سنة 1139هـ/1727م.
11 – جامع العوينة (عوينة 253): بناه الوزير الحاج (سليمان باشا العظم) في سنة 1139هـ/1727م.
12 – جامع المرفأ أو المينا (الكامليَّة 109): بناه الريِّس (حمُّودة بن إبراهيم التونسي المغربي) في سنة 1161هـ/1748م.
13 – جامع الصليبة (صليبة 496): بناه (أحمد چلبي ابن الحاج حسن المعروف بابن قُربَاغا) سنة 1162هـ/1749م.
14 – جامع الشيخ ضاهر (الشيخ ضاهر 832): بناه الحاج (مصطفى ومحمَّد ابني إبراهيم فرحات) سنة 1201هـ/1787م.
15 – مزار العصافيري (الشيخ مصطفى الأروادي): بُني في القرن الثامن عشر الميلادي.
16 – لوحة تأريخ جامع صوفان القديم المهدوم: لوحة رخاميَّة توجدُ في مستودع الجامع الحديث وتؤرِّخ بناء الجامع القديم سنة 1230هـ/1815م، بناهُ الشيخ الحاج (علي ابن الشيخ أبي بكر الشهير بصوفان).
17 – جامع البازار (صبَّاغين 2): بُني في سنة 1240هـ/ 1824 - 1825م بمجهودٍ شعبيٍّ على أنقاض أوَّل مسجد جامع في مدينة (اللاذقيَّة) يعودُ لزمن التحرير (العربي الإسلامي) سنة 15هـ/636م.
18 – جامع النور (جامع الشيخ محمَّد المغربي) في حي القلعة (قلعة 52): بناه الشيخ (أحمد بن عبدالرحمن الحلبي) تلميذ الشيخ (المغربي) واستغرق بناؤه ثماني سنوات 1242 - 1250هـ/1827 - 1835م.
19 – قبر الشيخ محمَّد الغريب في ساحة البازار: داخل زاروب (بيت أبو عقل) وضمن غرفةٍ مغلقةٍ ومظلمةٍ جدَّاً.
20 – جامع العجَّان في حي الشيخضاهر: بناه (محمود وأحمد عجَّان) وتعهَّده الحاج (أحمد جعفر) وانتهى البناء في سنة 1344هـ/1925م.
رابعاً: الخانات:
1 – خان الدخَّان (دار المندوبيَّة زمن الانتداب الفرنسي) في حي الكامليَّة (الكامليَّة 29): بُني في نهاية القرن السابع عشر الميلادي، وبنى الطابق الثاني منه منزلاً (إبراهيم نصري) في عام 1904م. (المتحف الوطني) ومقرُّ (دائرة آثار مدينة اللاذقيَّة) اليوم.
2 – خان الحنطة أو خان شيبوب أو الخان الجديد في حي الصبَّاغين: يجاور الجامع (الجديد) من الجهة الغربيَّة. بُني مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تقديراً. مستودعات لقراضة الحديد والبلاستيك ومحلَّات لبيع اللحوم والدواجن اليوم.
3 – خان البازار أو خان أبو داود قرب ساحة البازار: يعود بناؤه إلى القرن الثامن عشر، تشغل أبنيته مناشر للخشب.
4 – خان الصغير (حارة الموارنة) في حي الكامليَّة: جنوبي جامع (البازار). بناه والي طرابلس الشام الوزير (أرسلان باشا المطرجي) في سنة 1101هـ/1689م. وهو (سوق البالة) اليوم.
5 – خان الشاه أو خان الشام في حي الصليبة: جنوب شرقي جامع (البازار)، تشغله مناشر للخشب (منشرة الحرِّيَّة) ومستودعات.
6 – خان الأرمن في حي القلعة: يجاور الكنيسة وهو اليوم يستعمل مدرسةً لتعليم الأطفال.
7 – خان بيت زيادة في حي الشيخضاهر: مقهى (باب الحارة) اليوم.
خامساً: الحمَّامات:
1 – حمَّام القبَّة أو الحمَّام الصغير في حي الكامليَّة: نهاية حارة (الموارنة) من الجهة الجنوبيَّة. حمَّامٌ (مملوكيٌّ) وهو مكانٌ لبيع الألبسة اليوم؟!
2 – حمَّام البازار: غربي جامع البازار، أنشأته السيِّدة (حليمة بنت الحاج محمَّد باشا المطرجي) في سنة 1101هـ/1689م. معرض لبيع اللوحات والأثاث الشرقي اليوم.
3 – حمَّام الجديد في حي الصبَّاغين: بُني في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تقديراً. محلٌّ لبيع الألبسة اليوم.
سادساً: الدور والقصور القديمة:
1 – الدار العلائيَّة في ساحة البازار (زاروب بيت أبو عقل) أو قنطرة الصبَّاغين (الصبَّاغين 62/3 – 61/9): بناها الأمير (علاء الدين العثماني) في سنة 995هـ/1587م. هُدمت ولم يبقَ منها إلَّا واجهتها المميَّزة وهي في طريقها إلى الزوال أيضاً إن لم تتدارك الجهات المسؤولة ما يجري عندها.
2 – دار الشيخ أحمد الصوفي في حي الصبَّاغين (زاروب اللحَّامين): دارٌ قديمةٌ للأسرة تعود للقرن الثامن عشر الميلادي تقديراً؛ توفِّي الشيخ المذكور في عام 1777م، وآخر من سكنها منهم الشيخ (محمَّد رشيد الصوفي) المتوفَّى عام 1929م. مناشر للخشب والبلاستيك اليوم.
3 – دار آل الشوَّاف في حي الصبَّاغين (زاروب اللحَّامين): دار قديمة جدَّاً بها ملامح عديدة لآثار (إفرنجيَّة)، كانت داراً للحاج (قاسم بن إبراهيم الشوَّاف) وتسكنها اليوم عوائل عديدة وهي بحالةٍ يُرثى لها.
4 – بقايا دار آل خزندار في حي القلعة: في شارع ميسلون أوَّل نزلة (الكيدون) توجد بقايا من هذه الدار التي بناها (محمَّد آغا بن علي آغا خزندار) سنة 1221هـ/1806م ونزل بها الشيخ (محمَّد المغربي)، هُدم أكثرها وأُقيم على أرضها مدرسة.
5 – دار الشيخ إسماعيل صالح في سوق العنَّابة: دار قديمة أيضاً. توفِّي الشيخ المذكور في عام 1917م أو 1918م وهو الذي بنى الطابق الثاني منها. تشغلها مناشر للخشب ومحلَّات لتصليح القطع الكهربائيَّة. تُعرف بفندق حلب أو خان (بيت صالح).
6 – دار الشيخ محيي الدين الصوفي في سوق العنَّابة: توفِّي الشيخ المذكور عام 1879م وآلت لابنه الشيخ الحاج (عبداللطيف الصوفي) المتوفَّى عام 1931م. وهي مهجورةٌ وآيلةٌ للهدم.
7 – دار الزعيم العميد عبدالقادر شريتح في حي الصليبة: ويحجبها بناء حديث في شارع (القوَّتلي) قرب معجَّنات (الصوفي) وتشغلها معارض للأثاث ومستودعات.
8 – دار الشيخ عبدالفتَّاح المحمودي في سوق القزَّازين: توفِّي عام 1902م. وهي مهجورةٌ وآيلةٌ للهدم.
9 – دار عبدالحميد عجَّان (فندق الشرق) في حي الشيخضاهر: جنوبي جامع (العجَّان)، بُنيت في منتصف القرن التاسع عشر. واليوم الطابق الأرضي منها مطعم والعلوي نزلٌ لماسحي الأحذية في ساحة (الشيخضاهر).
10 – دار الشيخ (محمَّد صدِّيق الريِّس) في حي (الصبَّاغين).
11 – دار الشيخ محمَّد صبحي الطويل: شرقي جامع (الحمد) تماماً. والطابق الأرضي منها مستودع لبيع الكتب المدرسيَّة والعلوي مهجورٌ.
12 – قصر آل سعادة في شارع الأميركان: بُني عام 1904م.
13 – دار حقِّي شريتح في حي الكامليَّة: شمالي مبنى (قيادة الشرطة).
14 – دار الحاج قاسم ياسين في ساحة البازار: وكانت مقرَّاً لـِ (حزب الشعب) في (اللاذقيَّة)، مهجورةٌ اليوم.
15 – دار النائب فايز إلياس جنوبي مدرسة الكرمل: توفِّي عام 1939م. وهي مغلقةٌ اليوم.
16 – دار آل زيادة في حي الشيخضاهر: جنوبي جامع (الشيخضاهر)، مهجورةٌ.
17 – دار عبدالحميد عجيل في شارع الأميركان (نزلة غرفة التجارة).
18 – دار آل كنعان (دار البحر) في حي مار تقلا: قرب مبنى (محافظة اللاذقيَّة) على (الكورنيش الغربي).
سابعاً: القناطر وأنصاف القناطر:
1 – قنطرة الشويكلة في حي الصليبة: جنوبي جامع (الصليبة) وتُعرف اليوم بـِ (زاروبة الجانودي).
2 – قنطرة العوينة: في نهاية شارع (القناصل) من الجهة الشماليَّة.
3 – قناطر حي الصبَّاغين: الأولى: تجاور (الدار العلائيَّة). والثانية: مدخل (دار آل الصوفي). والثالثة: مدخل (دار آل الشوَّاف). والرابعة: قبالة (حمَّام الجديد) من الجهة الشماليَّة.
4 – قنطرة سوق العنَّابة: مدخل دار الشيخ (إسماعيل صالح).
5 – قنطرة السوق المقبي الغربي في ساحة (البازار).
6 – قنطرة مدخل كنيسة السيِّدة في (السوق المقبي) الشرقي.
7 – قناطر حارة الموارنة (سوق البالة) في حي (الكامليَّة).
8 – نصف قنطرة في حي الصبَّاغين: نهاية (زاروب اللحَّامين) من الجهة الجنوبيَّة.
9 – نصف قنطرة مدخل (مطرانيَّة الروم الأرثوذكس) في حي (القلعة).
10 – نصف قنطرة في شارع القوَّتلي (بوَّابة السد لا يرد).
11 نصف قنطرة في حي الصليبة: مدخل (دار آل الخيَّاط) قبالة الباب الغربي لجامع (الصليبة).
12 – نصف قنطرة شرقي كنيسة (مار جرجس).
ثامناً: المدارس:
1 – المدرسة الإيناليَّة: تجاور الجامع الكبير من الجهة الغربيَّة. بناها نائب (طرابلس) المملوكي (سيف الدين إينال بن عبدالله النوروزي الطرابلسي) في سنة 825هـ/1422م. مقرُّ إدارة (الثانويَّة الشرعيَّة) اليوم.
2 – مدرسة الروم الأرثوذكس في سوق القزَّازين: هي دارٌ لآل (العجَّان) من بداية القرن الثامن عشر الميلادي. اشتراها وافتتحها المطران (ملاتيوس الدوماني الدمشقي) في عام 1866م. مقرٌّ لـِ (حركة الشبيبة الأرثوذكسيَّة) اليوم.
3 – مدرسة الفرير (أخوَّة المدارس المسيحيَّة) / ثانويَّة الأرض المقدَّسة لاحقاً في حي الكامليَّة: كانت موجودةً في عام 1897م، واشتراها (الآباء الفرنسيسكان) عام 1946م وعُرفت بمدرسة (الأب سالم). ثانويَّة (زكي الأرسوزي) اليوم.
4 – ثانويَّة تجهيز البنين (جول جمال) في حي الشيخضاهر: بُنيت عام 1924م زمن (الانتداب الفرنسي).
5 – ثانويَّة تجهيز البنات (البعث) في حي العوينة: بُنيت في نفس الفترة أيضاً.
6 – مدرسة الراهبات الكرمليت (كرمل القدِّيس يوسف / الكرمل) في حي الكامليَّة: جنوبي (المتحف الوطني). من نفس الفترة أيضاً.
7 – الثانويَّة الزراعيَّة في بوقا: تأسَّست في عام 1926م.
8 – المدرسة الخيريَّة الإسلاميَّة في حي الصليبة: مدرسة (العفاف) اليوم.
المصادر والمراجع:
سعادة، جبرائيل (1961) محافظة اللاذقيَّة. دمشق: اتحاد كتّاب العرب.
سعادة، جبرائيل (1984) المختصر في تاريخ اللاذقيَّة. [دمشق]: جبرائيل سعادة.
صاري، ياسر (1992) صفحات من تاريخ اللاذقيَّة. دمشق: وزارة الثقافة.
عثمان، هاشم (1971) تاريخ اللاذقيَّة. دمشق: وزارة الثقافة.
عثمان، هاشم (1996) الأبنية والأماكن الأثريَّة في اللاذقيَّة. دمشق: وزارة الثقافة.
كما قام مُعد البحث بجولات ومشاهدات ميدانيَّة واستقراء لوحات النقوش الكتابيَّة على الجوامع والكنائس.