تاريخ الجيتار الكلاسيكي، تطوّره وأنماطه الموسيقية_الجزء الثاني
الموسيقا >>>> الآلات الموسيقية
وفيما يلي من المقال سنتعرف على دور آلة الجيتار ومكانتها في الأنماط الموسيقية المتعددة، وبنفس الوقت سنُغني معرفتنا بلمحة سريعة عن هذه الأنماط:
الفلامنكو (Flamenco):
في مقاهي مدينة إشبيلية الأندلسية وخلال القرن التاسع عشر تطور نمط الفلامنكو الموسيقي الراقص بشكل أساسي عن موسيقى أندلسية فلكلورية، بوجود تأثيرات من موسيقى الغجر والموروس واليهود.
يشتمل الطابع الأساسي لفن الفلامنكو على الرقص بأحذية خاصة تصدر طرقاً إيقاعياً على الأرض، وعلى الغناء، والتصفيق، والصنوج اليدوية الصغيرة، و على الجيتارات بالطبع.
تتعدّد تقنيات عزف الفلامنكو على الجيتار وسنذكر من بينها التقنية المسماة Rasgueados والتي يتم فيها زلق الأصابع أو زحلقتها مضمومة بجانب بعضها على الأوتار، و تقنية Golpe والتي يتم فيها نقر خشب الجيتار باليد، و تقنية أخرى وهي Tremolo حيث يتم فيها العزف على الوتر على نفس النغمة وبسرعة كبيرة فيصدر صوتاً مستمراً.
للفلامنكو جيتارات خاصة تشبه بمظهرها الجيتارات الكلاسيكية، إلا أنها تتمتع بجسم آلة ذي خشب أرق نسبياً، تركب عليه قطعة بلاستيكية لحماية الخشب من الخدش عند النقر عليه، كما تتميز جيتارات الفلامنكو بصوت أصدح وألمع بالمقارنة مع نظرائها الكلاسيكيين.
من ألمع نجوم الفلامنكو في العزف على الجيتار قديماً: Ramon Montoya (1880 - 1949) و Paco Pena (1942)، أما من الأجيال الحديثة فلا بد من ذكر العازف الشهير Paco de Lucia ، الذي قام بتسجيل ألبوم Friday Night in San Francisco عام ١٩٨٠ مع نجوم الجاز Al Di Meola و John McLaughlin. وهذا هو مقطع صوتي للألبوم:
من الأمثلة السمعية الأخرى عن نمط الفلامنكو يمكننا ذكر مقطوعةSevillanas لـ Paco Pena:
البلوز (Blues):
يعود تاريخ موسيقى البلوز إلى القرن الثامن عشر عندما أجبر العديد من الأفارقة على السفر إلى أميركا والعمل كعبيد في حقول المسيسيبي، أحضر هؤلاء الأفارقة معهم تقليدهم الموسيقي، والذي اختلط فيما بعد مع موسيقى أمريكية وأوروبية، وكانوا يستعينون بهذه الموسيقى للترويح عن أنفسهم والتخفيف من عبء العمل الشاق، فنشأ ما يسمى بـ(أغاني العمل) أو Work songs، حيث كان أحدهم يغني والآخر يرد عليه ضمن مبدأ موسيقي يسمى Call and Response، هذا المبدأ الذي سنراه حاضراً دائماً في موسيقى البلوز فيما بعد.
ساهم هؤلاء العبيد فيما بعد بنشر النمط الجديد من خلال عملهم كموسيقيين لكسب المال في أمريكا، والذي منه نشأت أنماط موسيقية أخرى كالجاز والكاونتري والروك والبوب.
تستخدم في موسيقى البلوز في المقام الأول الجيتارات الصوتية (Acoustic) ذات الأوتار المعدنية والمسماة (Western gitarre). ثم تأتي الجيتارات النصف كهربائية مثل (Gibson ES 335) والجيتارات الكهربائية الـ (Solid Body)، كجيتارات الـ (Gibson) والـ (Fender) و الـ (Telecaster) والتي يضاف لها تضخيم صوتي خفيف.
إحدى تقنيات عزف البلوز على الجيتار تسمى تقنية (Slide Guitar) والتي تعتمد على استخدام ماسورة زجاجية أو معدنية يتم إدخالها في أحد أصابع اليد اليسرى التي تمسك الزند ويُزلق هذا الإصبع على الزند مما يصدر صوتاً خاصاً، وأول من استخدم هذه التقنية هو Robert Johnson (1911 - 1938) الملقب بملك البلوز في دلتا المسيسبي، والذي قيل عنه بأنه باع روحه للشيطان ليتمكن من عزف الجيتار بشكل أفضل!! وهو الذي كتب أغاني من الحياة اليومية حول مواضيع الحب والنساء والمال والسلاح، وهذه إحدى مقطوعاته الشهيرة بعنوان Dust My Broom :
من مشاهير البلوز أيضاً Muddy Warter (1913 - 1983) والذي كان يعزف الهارمونيكا مع الجيتار بنفس الوقت، وهو أول من استخدم الجيتار الكهربائي في موسيقى البلوز مبتكراً بذلك نمط البلوز الكهربائي electric Blues في مقطوعته Mannish Boy:
وأخيراً نذكر Eric Chapton صاحب أغنية Shot the Sheriff التي غناها المشهورBob Marley:
الجاز(Jazz):
وهو أيضاً من الأنماط الموسيقية التي ابتكرت في أمريكا، وتحديداً في عشرينات القرن العشرين حيث اقتُبس هذا النمط من موسيقى البلوز، فهارموني الجاز مبني بشكل أساسي على هارموني البلوز وإيقاعها هو إيقاع السوينغ Swing.
بدايةً كانت الآلات الموسيقية الأساسية في موسيقى الجاز هي الآلات النفخية وآلة البانجو، و في ثلاثينيات ذلك القرن دخل الجيتار موسيقى الجاز، حيث تم استخدام (جيتارات الجاز) وهي جيتارات ذات بطون وتصدر أصواتاً عالية، وتم إدخال واستخدام هذه الجيتارات في العزف المنفرد لأول مرة على يد Charlie Christian (1916 - 1942).
أحد أنماط الجاز المبتكرة بطريقة غريبة جداً هو نمط Gipsy Swing والذي ابتكره الفرنسي Django Reinhardt (1910 - 1953) بعد أن فقد حس الحركة في إصبعين من يده اليسرى وهو في عمر الثامنة عشر نتيجةً لحرق بالغ ، مما اضطره لابتكار تقنية خاصة به في عزف الجيتار، حيث دمج فيها الجاز الأمريكي مع أغاني فالس فرنسية وإيطالية في أسلوبه الجديد Gipsy Swing هذا. لنستمع لموسيقى Minor Swing مثلاً:
نمط Bebop هو نمط آخر لإيقاع السوينغ الذي يعتمد على هارمونيات معقدة نسبياً وارتجالات إفرادية تظهر مدى تمكن العازف من آلته، وأحد أهم أعلام هذا النمط هو Joe Pass (1924 - 1994)وWes Montgomery (1923 - 1968). وكمثال نذكر موسيقى West Coast Blues:
اللاتين (Latin):
بطريقة مشابهة لتطور نمط البلوز في أمريكا الشمالية، كان نشوء وتطور نمط اللاتين في أمريكا الجنوبية ومنطقة الكاريبي نتيجةً لخلط إيقاعات أفريقية مع أخرى أوروبية (وخاصة إسبانية)، ومن أوجه الاختلاف بين النمطين أنه وفي نمط اللاتين يكون الإيقاع مسيطراً ومحتلاً المكانة المركزية، على عكس البلوز الذي يعتمد بالدرجة الأولى في تركيبته على الغناء.
يندرج تحت مصطلح موسيقى اللاتين العديد من الأنماط الموسيقية الإيقاعية المعروفة ونذكر منها بحسب التوزع الجغرافي: نمط السامبا والبوسا نوفا في البرازيل، الرومبا والمامبو والسالسا في كوبا، أنماط موسيقى الريجا والسكا والكاليبسو في منطقة الكاريبي وأخيراً نمط التانغو البرازيلي.
إن عازفي الجيتار ضمن نمط موسيقى اللاتين كثر، نذكر منهم على وجه الخصوص البرازيلي Antonio Carlos Jobim (1927 - 1994) والذي يعد بحق مؤسس إيقاع البوسا نوفا المعروف.
كما يجب ذكر عازف الجيتار المكسيكي Carlos Santana المولود عام ١٩٤٧، والذي قام بابتكار النمط الذي يسمى بـ Latin rock من موسيقى الروك، وذلك عن طريق مزج إيقاعات برازيلية مع أخرى من إيقاعات الكوبيين الأفارقة.
بالنسبة لنمط السكا الموسيقي الراقص Ska فقد تطور في جزر الكاريبي منذ أوائل الستينات، خصوصاً مع فرقتي Skatelites و Bad Madness.
أحد أنماط السكا ذات الإيقاع البطيء لدينا نمط Rock steady والذي طور منه المغني المشهور Bob Marley مع غيره من الموسيقيين نمط موسيقى الريغا Reggae، وقد جاءت أغانيه مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بديانة الراستافارية وذات نصوص دينية وسياسية المحتوى.
من نمط الأمثلة السمعية الكثيرة جداً نختار:
Stan Getz: Desafinado
Santana: Samba Pa ti
Bob Marley: Buffalo Soldier
الفولك (Folk):
اسم هذا النمط الموسيقي يمثل بالأساس نمط الأغاني الشعبية، والتي يمكن التعريف عنها بأنها أغاني ذات ألحان بسيطة (مقارنة بالأغاني الكلاسيكية)، والتي يغنيها ويحفظها الجميع عن ظهر قلب، وغالباً ما تكون كتراث متواتر شفهياً.
من بعد عشرينات القرن العشرين بدأ هذا التعريف يأخذ معنىً آخر، حيث أصبح للموسيقى الشعبية بالتدريج أهداف تجارية، كما بدأت حركة المهرجانات الشعبية بالظهور والانتشار ابتداءً من ثلاثينات القرن العشرين.
يعود الفضل الأكبر في انتشار نمط موسيقى الفولك إلى المغني والملحن Woody Guthrie (1912 - 1967)، وطلابه Bob Dylan، Joan Baez و Paul Simon(جميعهم توفوا عام ١٩٤١)، بدأ هؤلاء في فترة الستينات بتنظيم مهرجانات موسيقى الفولك، نتيجةً لتزايد اهتمام الأمريكيين بمعرفة جذور تراث بلدهم الموسيقي، كما كان لارتباط هذه الموسيقى مع حركات سياسية واجتماعية في تلك الفترة دوراً كبيراً في نجاحها وانتشارها، فالأغاني الاحتجاجية مثلاً Protest songs كانت تتضمن دائماً مواضيع حول حقوق الإنسان والحروب وقضايا الفصل العنصري وما إلى ذلك...
وفي السبعينيات بدأت موجة هذه المهرجانات الشعبية بالوصول إلى أوروبا.
يصاحب هذه الأغاني عادةً الجيتارات الصوتية Accoustic Guitars، ويتم العزف عليها إما بتقنية النقر بالأصابع Finger picking أو النقر بالريشة Flat Picking . وتحت أهم الأمثلة السمعية للفولك الأميركي تندرج أغنية Woody Guthrie: This Land is Your Land:
هنا
وللفولك الأوروبي (وأشهره الإيرلندي) أغنية The Dubliners: Whisky in The Jar
الكاونتري (Country):
نشأ هذا النمط من الموسيقى في أمريكا بالدرجة الأولى عن طريق المهاجرين الأيرلنديين والإنكليز في بداية القرن العشرين، و أيضاً نتيجة تأثيرات موسيقى البلوز وكتطور لنمط أساسي اسمه Old Time Musik أو Hilibilly. وقد لعبت الأسطوانات الممغنطة وإذاعات الراديو دوراً مهماً في انتشار هذا النمط الموسيقي.
في حوالي عام ١٩٤٠ طور الموسيقي Bill Monroe (1911 - 1996) نمطاً اسمه Bluegrassو يعتمد بشكل أساسي على تشكيلة آلات من البانجو، الفيدل، الماندولين،الجيتار والكونترباص، وفي أثناء قيام إحدى الآلات بالعزف المنفرد Solo تقوم باقي الآلات بلعب دور الإيقاع وإعطاء الضغط الإيقاعي على ضربات السينكوب أو الـ Offbeats. أشهر أغاني Bill Monroe مثلاً أغنية Blue Moon of Kentucky:
في الخمسينات وتحت التأثير القوي لموسيقى Rhythm &Blues نشأ نمط يسمى بالـ Rockabilly، والذي منه نشأ لاحقاً نمط الـ Rock’n Roll المشهور، حيث كان هذا النمط منافساً قوياً لنمط الكاونتري، وفي السبعينيات تم مزج فرق من الكاونتري مع أخرى من الروك وبذلك تأسس نمط جديد هو الـ Country Rock، ومن أشهر أعلامه فرقة Lynyrd Skynyrd بأغنيتهم Sweet Home Alabama:
توالت محاولات المزج خلال فترة التسعينات، فامتزج الكاونتري مع البوب في نمط اسمه Country pop الذي يعتمد بشكل أساسي على الجيتار الفولاذي ذي الدعسات (وهو آلة جدارية ترتكز على طاولة مثل الكيبورد) والماندولين والفيدل، ومن أشهر فرق هذا النوع من الإنتاج الموسيقي فرقة The Eagles.
إن مرافقة الجيتار لأغاني الكاونتري تكون سهلة نسبياً وتعتمد بالأساس على كوردات بسيطة، والجيتارات المستعملة فيها تكون من نوع الجيتارات الفولاذية Lap Steel و Pedal Steel، وكذلك الجيتارات الصوتية (Accoustic) أو الكهربائية من نوع الـ (Fender) و الـ (Telecaster)مثلاً.
أحد أهم الأمثلة السمعية أيضاً هي أغنية Canonball Rag للموسيقي Merle Travis، الذي له تقنية بالعزف خاصة به ومسماة باسمه وهو أول من أدخل الجيتارات الكهربائية في موسيقى الكاونتري:
المصادر :
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا