معماريّون لم يخشوا استخدامَ الألوان.
العمارة والتشييد >>>> البوم معماري
(Antoni Gaudi (1852 - 1926
من أشهرِ روَّادِ فنِّ Art Nouveau في إسبانيا، وتتميز تصاميمه باعتمادِ الزَّخارفِ التَّقليديَّة والخطوطِ المتماشيةِ مع الطبيعة، ويظهرُ استخدامُه للألوان في مشروعه Casa Batllo حيث اختارَ السِّيراميك المتعدِّد الألوان كعنصرٍ أساسيّ إضافةً إلى الحجرِ والقرميد في أعمال مختلفة.
Image: © Pol Viladoms
يُعَدُّ مشروعُ Casa Vicens من أوائل تصاميمِ غاودي الذي تبرزُ فيه خصائصُ عمارةِ مشاريعه اللَّاحقة، وقد طغى استخدامُ السِّيراميك الملوَّن على إكساءِ المنزلِ الخارجيّ والداخليّ أيضاً.
Image: © Flickr user esparta licensed under CC BY 2.0
(Luis Barragán (1902 – 1988
تشبهُ أعمالُ لويس بارغان حضارةَ المكسيك بألوانِها الزَّاهية والاستخدامِ المتعدِّد للأسطح الملوَّنة بالكامل وتضمُّ مزيجَ ألوانٍ غريب، كاستخدامهِ الأسطح باللَّون الورديّ البرَّاق بمحاذاة جدارٍ باللَّون البرتقاليّ الزَّاهي، ومن تصاميمه بحيرة Fuente de los Amantes
Image: © ArchiMedia
أشهرُ أعمالِ لويس بارغان تصميمُه لمنزلِه الخاص الذي صُنِّفَ ضمنَ قائمةِ التُّراثِ العالميّ، ويتألَّفُ المنزل من طابقٍ أرضيّ وطابقين آخرين، ويتميَّزُ بالحوارِ العميق والتَّمازج الفريد بينَ انعكاسِ الضَّوء على الفراغ ولونِهِ ومواد بنائه.
Image: © Michael Graves
(Michael Graves (1934 – 2015
يشتهرُ باستخدامهِ الألوانَ القويَّة معَ الأشكالِ الجريئة في تصاميمِ ما بعد الحداثة، كما في تصميمهِ لمدرسةِ Coletta في مدينة Washington التي أعادت الأمل إلى أُسرِ الأطفال ذوي الإعاقات.
Image: © Photo by flickr.com/photos/sacred_destinations . Used under Creative Commons
لم يقتصر تصميمُ غرافيس لمبنى مكاتب في بورتلاند Portland Building على إضافةِ تدرُّجات الألوان الزَّاهية كالورديّ والأزرق، بل استخدمَ عناصرَ البنية الإنشائيَّة في تشكيلِ واجهةِ المبنى النِّهائيَّة.
Image: ©Wikimedia user Claude Truong-Ngoc
(Theo Van Doesburg (1883 – 1931
اشتهرَ هذا المعماريّ الهولنديّ باستخدامِه الألوان على عدَّةِ سطوحٍ متوزِّعةٍ حسبَ التَّصميمِ الداخليّ كما في تصميمه Café l'Aubette في مدينة ستراسبورغ في فرنسا، ويعدُّ المعماريّ استخدامَ الألوان عاملَ جذبٍ قويّ يسلِّطُ الضوءَ على الأشكالِ التَّجريديَّة المُستخدمة في التصميم؛ فغطَّى الجدرانَ بشبكةٍ من المربَّعات الملوَّنة ليصبح هذا الشكل من أهمِّ مميِّزاتِ العمارة الدَّاخليَّة في العشرينيَّات من القرنِ العشرين.
Image: ©Zepp-Cam.2004
(Peter Cook (1936
اشتهرَ هذا المعماريّ الإنكليزيّ بتصميمِه لمتحف the Kunsthaus Graz في مدينة غراتس إذ شكَّلَ هذا البناءُ الغريبُ الأزرق علامةً فارقةً في المدينةِ النِّمساوية، يعكسُ التَّداخلَ بين الماضي والمستقبل ويضفي روحَ التَّجديد على المدينة.
Image: © Rix Ryan
شاركَ بيتر كوك بتصميمِ مدرسة Abedian School of Architecture واستخدمَ العناصرَ الإنشائيَّة المجرَّدة وأبرزَها باستخدامِ مواد مختلفة وألوان جذّابة تعكسُ روحَ الفنِّ المطلوب في مدرسة الهندسة المعماريَّة.
Image: © Flickr user Alfie Ianni licensed under CC BY 2.0
(Richard Rogers (1933
تتَّصفُ أعمالُهُ بأنَّها عمليَّةٌ وعاليةُ الدِّقة ومفعمةٌ بالألوان، ومن أوَّلِ أعمالِهِ الشَّهيرة متحفُ Centre Georges Pompidou الذي يبدو كعملاقٍ من الخطوطِ والمستطيلات المليئة بالأنابيب الملوَّنة، ويرتبطُ استخدامُ الألوانِ فيه بنظامِ خدماتِ المبنى: الأزرق للتَّهوية والأخضرلأنابيب مكافحة الحرائق والأصفر والبرتقاليّ للأنظمةِ الكهربائيَّة والأحمر للمصاعد والأعمدة والأبيض للهيكل.
Image: © Gregori Civera
(Ricardo Bofill (1939
وصِفَت أعمالُ هذا المعماريّ الإسباني كمجموعة المنازل La Muralla Roja و Xanadú بالسيرياليَّة، إذ يتقنُ المعماريّ التَّصميمَ بنمطٍ متعدِّدِ المستويات يشبهُ متاهةً من الألوان والأشكالِ المستقيمة، وتُشكِّلُ أبنيتُه تضادَّاً مع البيئة المحيطة.
المصادر: