داخلَ عالَم ديفيد فينشر
الفنون البصرية >>>> عالم السينما والتلفاز
إن كنت من هواة مشاهدة الأفلام التي تبقيك على حافة مقعدك، وتأسر كافة حواسك للتفاعل مع أصغر التفاصيل، فلا بدَّ من أن اسم ديفيد فينشر (David Fincher) مألوف بشدة، إن لم يكن موضع تقدير وإعجاب!.. ولا بد من أنّك تتوق لمعرفة من أين بدأ، وما أدواته السينمائية المفضلة للتلاعب بأعصابنا؟
فلنتعرف إليه وعلى أدواته في هذا الألبوم
Image: https://www.kcrw.com/culture/shows/the-treatment/david-fincher-mindhunter/@@images/rectangular_image/page-header?v=1562955148.49
ديفيد فينشر، هو مخرجُ فيديوهاتٍ موسيقية وأفلامٍ أميركيّ تميّز أسلوبه بالإتقان والميل إلى الأجواء الداكنة وتوجت مسيرته حتى الآن بترشيحي أوسكار بالاضافةِ إلى جائزتي (Golden Globe) و(BAFTA) جميعهم عن فئةِ أفضل مخرج سينمائيّ (1).
Image: https://pmcvariety.files.wordpress.com/2014/09/david-fincher-studio-battle.jpg?w=1000
عَمِل فينشر -وهو لايزال في سن المراهقة- مصوراً مساعداً في استديو لوكاس للمؤثرات الخاصة، وفي منتصف الثمانينيات بدأ بإخراج الإعلانات التجارية (1) لشركات مثل بيبسي Pepsi (3) ومن ثم فيديوهات موسيقية للعديد من النجوم أمثال مادونا (1).
Image: https://broadly-images.vice.com/images/2016/01/10/the-cinematic-history-of-madonna-and-david-fincher-body-image-1452417060.png
حملت فيديوهات فينشر الموسيقية سماتٍ سينمائية نبّأت بخطواتهِ التالية، فقد دخل المجال السينمائي عام 1992 بفيلم (Alien3) ذي الميزانية الهائلة والتقييم المنخفض، تلاه (Se7en) ليناقضه بمزانيته المحدودة ونجاحه المبهر، واتضحت به معالم بصمة فينشر السينمائية (1).
Image: https://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/b/b9/Alien3_poster.jpg
كرست أعماله على الشاشتين الكبيرة والصغيرة اسمه ليصبح مرتبطاً بأفلام الإثارة والأجواء القاتمة والإجرامية التي يبنيها بأسلوبه السينمائي المدروس ويعززها بالتفاصيل الصغيرة التي عُرفَ عنه هوسه بها، ففي كل لقطةٍ وكلِ عمل يسعى إلى المثالية (2).
Image: https://cdn.collider.com/wp-content/uploads/2019/05/se7en-brad-pitt-morgan-freeman.jpg
سينماتوغرافي:
يستخدم فينشر في معظم أعماله اللقطات الواسعة ليعرض من خلالها بيئية الشخصيات ومحيطهم، ونادراً ما يلجأ للقطات القريبة إلا للإضاءة على تفاصيل مهمة، كمان فعل في المشهد الأخير من (se7en) (2).
Image: https://pbs.twimg.com/media/DcNhfUmWsAElUhh.jpg
الألوان:
استخدم فينشر اللون لنقل الحالة الشعورية للشخصية أو كإيحاءٍ بصريّ، فنلاحظ الألوان الأحادية عندما تكون الشخصيات خدرة عاطفياً، ويغلب اللونان الأصفر والأزرق فِي المشاهد الليلية الداخلية لبعث شعورٍ بعدمِ الارتياحِ والقلق (2).
Image: https://s.studiobinder.com/wp-content/uploads/2017/10/Mastering-Movie-Color-Palette-David-Fincher-Header-StudioBinder.jpg
الموقع:
يشكلُ الموقع في أفلام فينشر المتمثل بالمحيط الفيزيائي للشخصية وكيف تشغل هذا الفراغ عنصر أساسيّاً لتعريف المشاهد على شخصيات الفيلم بصرياً، كما في فيلمه (The Game) حيث حرص على استغلال المساحات لأهداف درامية (2).
Image: https://lh3.googleusercontent.com/proxy/zTvbClQiJJutJZRA7XZX4JSSVK4e7V4FMGj6OA4FGD5yIYFMnvJTV6Mq4RxWUnC6D-dC3FBWY4svJtxNE5yx7UwlvUlUvDDHx_yCOMWaD5H8nEoSs31iCQ
المونتاج والصوت:
المونتاج أداة سحرية في السينما لاختصار الزمان والمساحات، لكن عند فينشر يتعدى ذلك ليصبح عاملاً أساسيّاً في تطور الشخصية والحدث إلى جانب تصميم الصوت الذي من خلاله يمكّن المشاهد من أن يسمع ويشعر بما لا يرى (2).
Image: https://thefincheranalyst.files.wordpress.com/2019/09/mh_205_0026175r.jpg?w=840
من أهم أعماله:
(1995) Se7en سيفين
(1999)Fight Club نادي القتال
(2010) The Social Network الشبكة الاجتماعية
(2011)The Girl With The Dragon Tattoo الفتاة ذات وشم التنين
(2007) Zodiac زودياك (2)
(2017) Mindhunter صائد العقول (3)
Image: https://honknews.com/wp-content/uploads/2019/11/maxresdefault-18.jpg
المصادر:
2- The Directing Techniques of David Fincher [Internet]. StudioBinder. 2020 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا
3. David Fincher [Internet]. Artofthetitle.com. 2020 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا