هل يجب على الفن أن يحمل رسالة أخلاقية؟! أفلاطون وكانط يجيبان
الفلسفة وعلم الاجتماع >>>> علم الأخلاق وعلم الجمال
رؤية أفلاطون للخير والجمال:
تماهى علم الجمال لدى أفلاطون (347 ق.م.– 427 ق.م. Plato) مع الأخلاق؛ ففي نظريته (المُثُل) يحصر الخير المطلق بالجمال المطلق، ويولي اهتمامًا بالغًا بالتشابه بينهما على حساب الاختلاف، وهذا التشابه بينهما قائم على الأساس المشترك وهو القياس في رأيه، فبالنسبة إلى أفلاطون إنَّ الجمال المطلق الذي يحتل الدرجة الأولى من سلم الحب -كما ورد في كتابه (المأدبة Symposium)- ليس إلا اسمًا آخر لفكرة الخير. ويدعونا في كتابه (هيبياس الأكبر Hippias Major) إلى عدم فصل الخير عن الجمال كما لا يفصل الأب عن ابنه (2).
وبناء على رؤيته تلك، ينتقد أفلاطون الفن المُحتكم إلى الشعور فحسب؛ لأنَّ الفن غير المرتبط بالأخلاق هو -برأيه- أدنى مرتبة حتى من وجهة نظر جمالية؛ فالشعر الذي يحتكم إلى الطبيعة غير العاقلة شعرٌ قبيح.
ويذهب أفلاطون إلى عدِّ كلٍّ من الجمال والفضيلة سببًا لوجود الآخر، ومن يريد أن يصبح موسيقيًّا -مثلًا- عليه أن يدرك الأشكال الأساسية للفضائل (3).
يركز أفلاطون من ناحية أخرى على أنَّ كلًّا من الجمال والخير له من الصفات ما للآخر؛ أي إذا كان الخير ينطوي على التناسب والتناظر والنظام، يجب أن تكون هذه الصفات موجودة في كل ما هو جميل (3).
سادت هذه الفكرة إلى حد ما في كتابات عديد من المفكرين؛ (فأرسطو Aristotle) -مثلًا- يتحدث في كتابه (فن الشعر Poetics) عن أنَّ الجمال يتمثَّل في الحجم والانتظام، والفكرة الرئيسة في نظريته الأخلاقية هي أنَّ الحياة الخيِّرة هي الحياة المتناغمة والمعتدلة والمنتظمة، وكذلك يؤكد (أوغست كونت Auguste Comte) على أنَّ الحجم والانتظام السمتان الأساسيتان للجمال، وأما (شيلر Schiller) فيرى أنَّ "الروح الجمالية النقية هي الروح التي تجسد نفسها بهدوء وانسجام"، وهي التي تتصف باللين والوقار، وكذلك يناقش (غويو Guyau) صفات الحركة الجمالية والجانب الأخلاقي في هذه الصفات (3).
ومن المهم هنا أن نذكر الاعتراض الأبرز على نظرية أفلاطون في علاقة الخير بالجمال، والذي يقوم على فكرة أنَّ إخضاع الفن للقوانين يعرقل الإبداع، وأنَّ الفنان يجب أن يعبِّر عن نفسه دون قيود، وبالتأكيد بالنظر إلى أنَّ آراء أفلاطون الجمالية ذات غايات أخلاقية وليست أستطيقية لتتناسب مع الدولة المثالية التي وضعها أفلاطون (3).
وإلى جانب أفلاطون يعدُّ كانط من أهم الفلاسفة الذين تحدثوا عن وجود رابط بين الفضيلة والجمال، وأكدوا على التشابه بين الحكم الجمالي والحكم الأخلاقي، فكيف يعبر كانط عن هذه العلاقة؟
رؤية كانط للخير والجمال:
من الضروري هنا أن نتطرق إلى طبيعة الحكم الجمالي عند كانط (1804- 1724 Immanuel Kant)، فبالنسبة إليه يمتاز بعدة صفات أساسية:
بالعودة إلى العلاقة بين علم الجمال والأخلاق، يرتبط علم الجمال بالنسبة إلى كانط بالأسئلة الأخلاقية والميتافيزيقية، فلا يعدُّه مشكلة فلسفية منعزلة، بل يوضح أنَّ الجمال هو رمز الفضيلة، وفي ذلك يطرح أربع نقاط رئيسة:
وتكمن أهمية هذا الطرح في أمرين؛ أولهما أنَّ كانط يعطي ركيزةً لارتباط الذوق بالفضيلة وتعزيزه لها، وثانيهما أنَّ هذه العلاقة بين الجمال والأخلاق جزءٌ من العلاقة الأساسية بين علم الجمال عمومًا ومفاهيم العقل المحض (الأفكار) (4).
إذًا، بسبب التشابه بين الحكم الجمالي والحكم الأخلاقي يمكن للتجربة الجمالية أن تعدُّ بمثابة رمز للحكم الأخلاقي، ويتركز هذا التشابه في العلاقة بين السعادة والعمليات المعرفية التي تنتجها، ويرى كانط أنَّ الفن يحتاج إلى الفضيلة ليحافظ على صلاحه، ويشير إلى أنَّ أهمية الذوق الجمالي تكمن في قدرته على تقديم صورة عن الأفكار الأخلاقية (6).
ويُعدُّ أفلاطون وكانط من أبرز الفلاسفة الذين بحثوا في جدلية العلاقة بين الخير والجمال، فقد كانت هذه المسألة محط اهتمام الفلاسفة عبر التاريخ وما تزال إلى هذه اللحظة محط جدل واسع.
المصادر: