العدسات وبعدَها البؤري: تمازُج الدقّة والجودة
الفنون البصرية >>>> فن التصوير
لنتخيّل عدسة بقطعة واحدة من الزّجاج تُركز الضّوء على مستشعر الكاميرا، المسافة بين العدسة والمستشعر هي البُعد البُؤري.
يُحدّد البُعد البُؤري زاوية رؤية الصّورة (زاوية عريضة أو طبيعيّة أو عريضة جدًّا)(1,2).
Image: SYR-RES
تُعدّ العدسات من أهمّ المكوّنات في الكاميرا، والعدسة هي قطع زُجاج دقيقة الشّكل يُمكن عند وضعها معًا أن تُعالج الضّوء وتُغيّر مَظهر الصّورة (1).
Image: SYR-RES
تحتوي بعض الكاميرات عدساتٍ قابلة للتّبديل وأخرى دائمة، والعدسات القابلة للتّبديل أو التّصليح تكون محدودة الدّقة لكنّها أقلّ تكلفة (1).
Image: SYR-RES
من أنواع العدسات:
عدسة عين السّمكة: وهي عدسة بزاوية عريضة على نحوٍ كبير؛ إذ تشوّه المنظر وذلك بالتقاط المشهد كاملًا التقاطًا طرفيًّا لا يُمكن للعين البشرية رؤيتها(1,3).
Image: SYR-RES
العدسة الواسعة القياسيّة: 24 إلى 35 مم: التّشوّه صغير والخطوط العموديّة قد تَظهر منحنية، غالبًا تُستَعمل للتّصوير الصّحفي والعقارات، لأنّ زاوية العرض فيها ضخمة وفيها كثير من التّركيز (1).
Image: SYR-RES
العدسة القياسيّة من 35 إلى 75 مم: تُعدّ هذه العدسة مُناسبة لمعظَم الصّور، فالتّشوّه في حدّه الأدنى وتُستَخدم الفتحات الكبيرة الملائمة للصّور في الطبيعة والإضاءة المنخفضة (1).
Image: SYR-RES
العدسة المُقرّبة الفائقة 300 إلى 600+ مم: تَلتَقِط الأشياء البعيدة بسهولة لأنّها تضغط على المسافة بين الهدف وبيئته، وتُعدّ مناسبة لتصوير الحياة البرّيّة والرّياضات وأهداف لا يستطيع المصوّرون الاقترابَ منها(4).
Image: SYR-RES
يُمكن لكلّ شخص اختيار عدسة التّصوير المُناسبة للمشهد التّصويري، وذلك باعتماد ثلاثة سيناريوهات: النّوع المُفضّل من التّصوير، نوع الكاميرا المُفضّل، الميزانيّة، التّوافق مع نوع الكاميرا (4).
Image: SYR-RES
المصادر: