الحركات الفنيّة العصريّة (1) (1) Modernist Art Movements
الفنون البصرية >>>> مدارس الفن
Image: SYR-RES
(الانطباعيّة-Impressionism): بدأت في القرن التاسع عشر منذ عام 1860 وتأسست في فرنسا، تعتمد على نقل الصّورة من الطبيعة إلى اللّوحة مباشرةً، وإبراز تأثيرات ضوء الشمس وألوان الطّبيعة(2).
Image: SYR-RES
رسموا الطبيعة بألوان زاهية ودمَجوها على سطح اللّوحة مباشرةً وأظهروا لمسات الرّيشة. وركّزوا أيضًا على المشهد الطّبيعي الكُلّي من ضوءٍ وظلّ أكثرَ من موضوع اللّوحة نفسه (2).
Image: SYR-RES
(ما بعد الانطباعيّة-Post-Impressionism): بدأت في نهاية القرن التاسع عشر بعدَ وفاة معظم فناني الانطباعيّة وهي امتداد وتطور للمدرسة الانطباعيّة وتشترك معها بالألوان الزاهية وضربات الرّيشة والمواضيع اليوميّة(3).
Image: SYR-RES
تختلف عنها بالتّعبير عن المشاعر والعواطف بدلًا من المشاهد الطّبيعية والتّركيز على الرّموز والأشكال، وفيها أساليب متنوّعة تختلف من فنان إلى آخر وأهمهم: فنسنت فان غوخ - بول غوغان - بول سيزان(3).
Image: SYR-RES
الوحشيّة - Fauvism: بدأت في أوائل القرن العشرين.
رسم فيها الفنانون انفعالاتهم بحريّة، وتميّزوا بقوّة الوانهم. أمّا التّسمية فيعود أصلها إلى الكلمة الفرنسية (fauve) وتعني الوحش البرّي(4).
Image: SYR-RES
رسم الفنانون بألوان جريئة وضربات ريشة عفوية، واهتموا بنظرية الألوان التكميلية، واستخدموها لخلق مساحات مسطّحة واسعة. وتميّزوا في رسم التعبير أكثر من موضوع اللّوحة ذاته (4).
Image: SYR-RES
التعبيرية-Expressionism: بدأت في أوائل القرن العشرين في ألمانيا.
لا يعتمد فيها الفنان على تصوير الواقع، وإنّما على نقل مشاعره والأفكار التي يثيرها المحيط والأحداث داخله (5).
Image: SYR-RES
يهدف الفنان إلى المبالغة في التشويه والتحوير في الأشكال من خلال عناصر عنيفة وقوية، ويستخدم اللون والخط للتعبير عن المشاعر. وبذلك فقد عبّرالفنان عمّا يشعر به وليس عمّا رآه(5).