غوستاف كليمت و لوحة فريتزا ريدلر(Fritza Riedler)
الفنون البصرية >>>> سلسلة لوحة في لمحة
ينتمي الفنان إلى فترة الفن الحديث، وهو أسلوب عالمي ظهر في الهندسة والتصميم في التسعينيات، يتميز بالخطوط المتعرجة والأشكال العضوية المأخوذة من أشكال نباتية، إذ كان هذا الأسلوب موازيًا للرّمزية في الفنون الجميلة (1).
حوالي عام 1906 أو قبله بوقت قصير، كُلّف البروفيسور ألويس ريدلر، كليمت بإنشاء صورة لزوجته فريدريكة البالغة من العمر 46 عامًا (2,3). وفي الواقع لا يعرف سوى قليلًا عن حياة فريتزا ريدلر وليس هناك حتى صورة فوتوغرافية واحدة لها، سافرت كثيرًا بين برلين وفيينا، ورسم كليمت صورتها في الاستوديو الخاص به (2). خلال عمله على هذه اللوحة، أمضى كليمت وقتًا أطول من المُعتاد في إكمالها، وكان قد وضع كثيرًا من الأهمية في تجميع التركيب المثالي الذي من شأنه أن ينقل شعورًا بالمثالية والانسجام (2).
صورة فريتزا ريدلر مُثيرة للإعجاب للغاية من حيث الأسلوب البارع الذي يصور به كليمت نسيج الفستان ووجه وأيدي الشخصية الذي بذل مجهود مضني في سبيل تجسيدها تجسيدًا ملموسًا. وهنا نلاحظ تعارض هذه الواقعية التفصيلية تمامًا مع الأشكال الهندسية المجردة تقريبًا في النمط الزخرفي للكرسي والخلفية. هذا التأثير المتناقض مذهل على نحوٍ خاص في القسم الذي يتوضع به الرأس، يظهر رأسُها مباشرةً أمام نصف دائرة مزينة بطبقات من الفسيفساء، من المحتمل أن يذكر هذا معاصري كليمت بصور الرضع التي رسمها فيلاسكس (Velazquez) والتي كانت تحظى بشعبية خاصةً في ذلك الوقت (2).
هذه المواجهة بين الواقعية المفرطة والتجريد الزخرفي، الشائعة في عمل كليمت، التي انتهى بها الأمر إلى أن تكون واحدة من أعظم الابتكارات، والتي فتحت إمكانيات بصرية جديدة ودفعت فن كليمت إلى ما هو أبعد من أسلوب الفن الحديث النموذجي (2).
اسم اللوحة: Fritza Riedler
تاريخ رسم اللوحة: 1906 (3).
أبعادها: 133*153 cm.
خامتها: زيت على قماش (3).
اسم الفنان: Gustav Klimt
جنسيته: نمساوي
المدرسة الفنية: الفن الحديث - Art Nouveau
تاريخ ميلاده ووفاته: 1862- 1918 (3).
رابط اللوحة بدقة عالية:
هنا
المصادر: