المبدأ الثاني: إختيار الكادر المناسب .. كيف؟
ملتيميديا >>>> ملتيميديا
إنّ جوهر هذا المبدأ يكمن في التركيز على كل ما له صلة وثيقة بالموضوع و تجنّب التفاصيل الغير ضرورية.
فكما تعلمون على الوضعية أو الحركة أن توصل بوضوح للمشاهدين تصرفات و مزاج و ردة فعل و الفكرة التي تراود الشخصية أثناء سير القصة و تتابع مسار الأحداث.
والإستخدام الفعال للقطات العامة، المتوسطة أو القريبة بالاضافة الى زاوية الكاميرا جميعها تساعد على إيصال القصة أو الفكرة الكلية بشكل أفضل .. و تؤثر في كيفية تلقي المشاهد للفكرة المطروحة.
هناك وقت محدد للفيلم، لذا فعلى كل مشهد و لقطة و كادر أن يناسب سير القصة. و بالتأكيد علينا ألا نشوش المشاهد بالكثير من الأحداث و الحركات دفعة واحدة. بل نستخدم فعلاً واحداً واضحاً و معبراً لإيصال الفكرة، إلا إن كنا نعمل على تحريك مشهد هدفه التشويش و الإرباك.
تجهيز الكوادر يحول إنتباه المشاهد نحو القصة التي نعرضها و يركز عليها . و يجب أن نراعي ألا يشتت تصميم الخلفية الإنتباه عن حركة الشخصية أو يطغى عليها بتفاصيل زائدة في تحريكه. على الخلفية و الحركة ان يعملا سوية كوحدة صورية في المشهد حتى نحصل على أفضل تجربة مشاهدة و لا نفقد جوهر العمل.
كما رأينا، يجب أن يكون المشهد وحدة متكاملة تتحرك فيه جميع العناصر بتناغم و ليونة دون أن يطغى أي منها على الآخر لتوصل جميعها فكرتنا الى المشاهد.