الأصوات الأوبرالية ... لن يربكك هذا المصطلح بعد اليوم
الموسيقا >>>> موسيقا
الأصوات الأوبرالية يمكن أن تصنف بعدة أنماط، بشكل أساسي مغني الأوبرا يتم تصنيفه حسب طبقة صوته (أي مدى النوتات التي يستطيع أن يغنيها)، لكن الأوبرا طورت مجموعة من القواعد لكي تجمع المغنين خاصة مع الأنماط الصوتية أيضاً.
وقبل أن نبدأ بعرض الطبقات الصوتية لابد أن نعرّف بعض المصطلحات:
1- الأوكتاف: هو مجموعة من ثماني علامات الأولى والأخيرة فيها تحملان نفس الاسم (مثل دو-دو)
2- C D E F G A B هي المقابل ل دو ري مي فا صول لا سي، حيث ال A تقابل علامة (لا( وبعدها نكمل تسلسل الحروف
3- البيانو يحوي 52 مفتاح أبيض و36 مفتاح أسود، وبمجموع 88 مفتاحاً يغطي البيانو مسافة 7 أوكتافات اضافة إلى مسافة ثالثة صغيرة، ويعبر عنها من A0 إلى C8 أي من علامة (لا) الأخفض وتعتبر رقم صفر، إلى علامة (دو) الثامنة
4- علامة دو الوسطى Middle C هي علامة الدو الرابعة C4
نظام "الفاخ Fach" الألماني هو النظام الرئيسي الذي سنغطيه في هذا البحث.
هذا النظام نلاحظ من خلاله أن المغنين بشكل متكرر يغنون ضمن التصنيفات الفرعية، مثلاً قد يغني أحد المغنين الأوبراليين دوراً من التينور الغنائي في شهر معين، و في الشهر التالي قد يغني دوراً من التينور الدرامي.
* طبقة السوبرانو:
السوبرانو هو الصوت ذو طبقة الأوكتاف الأعلى بين أصوات النساء. المجال صوتي للسوبرانو هو من C4 إلى C6 (من علامة الدو من الأوكتاف الرابع إلى علامة الدو من الأوكتاف السادس) وغالباً ما تغني المغنية الرئيسية من هذه الطبقة.
فيديو يوضح طبقة السوبرانو:
Diana Damrau تغني آريا ملكة الليل من أوبرا الناي السحري لموتسارت
وينقسم السوبرانو إلى خمسة أقسام رئيسية:
1- كولوراتورا "التنويع":
الكولوراتورا سوبرانو نمط يبدو وكأنه يفوق قدرة الصوت البشري، إذ يجب أن يكون من يغني هذا النمط من السوبرانو يتمتع بصوت رشيق بشكل خيالي، وجدت أدوار الكولوراتورا سوبرانو من خلال الباروك خلال القرن العشرين للأوبرا.
2- السوبريت:
السوبريت سوبرانو يعود بشكل كبير لسجية المؤدي كنوع صوت، هذه الأدوار تتميز بالغنج والدلال، ويغنيها من يتمتع بصوت لامع.
3- الغنائي:
السوبرانو الغنائي غالباً ما يؤديه صاحب أغنى وأرخم صوت من المؤديين الآخرين الذين يؤدون السوبريت سوبرانو، حيث أن طبقة صوتهم أعلى من السوبريت لكنها أخفض من الكولوراتورا.
4- السبينتو:
السبينتو سوبرانو يعطى لمن عليه تأدية النوتات المرتفعة بشكل أكثر ارتكازاً من مؤدي السوبرانو الغنائي.
5- الدرامي:
السوبرانو الدرامي يؤديه المغني صاحب الصوت الأكثر ارتكازاً ورخامة لكي يستطيع الجميع سماعه عندما يؤدي أمام أوركسترا ضخمة، مع الحفاظ على التوزيع المتساوي لعلو الأصوات في الخلفية.
السوبرانو الدرامي كان متصدراً تقريباً في العصر الرومنسي للأوبرا في أواسط القرن التاسع عشر.
وفي سورية مغنيات سوبرانو عالميات أذهلن مستمعيهم وحصدن عشرات الجوائز نذكر منهم:
لبانة القنطار ولقراءة مقابلة فريق الموسيقى معها اضغط هنا
و تالار ديكرمنجيان، لقراءة مقابلة فريق الموسيقى معها اضغط هنا
* طبقة الميتزو- سوبرانو أو السوبرانو المتوسط:
وهي أخفض قليلاً من طبقة السوبرانو، تتراوح الطبقة بين G3 إلى A5 (من علامة الصول من الأوكتاف الثالث إلى علامة اللا من الأوكتاف الخامس) وغالباً ما يغني هذه الطبقة من يؤدي الأدوار المساعدة، ونسمعها غالباً في أغاني الأوبرا الفرنسية.
Elisabeth Kulman تغني Ave Maria
Katherine Jenkins تغني Love Theme من موسيقى فلم The Godfather
( لقراءة مقالنا عن كاثرين من هنا )
ويقسم الميتزو- سوبرانو إلى ثلاثة أقسام:
1- الكولوراتورا:
يعطى الكولوراتورا ميتزو- سوبرانو لمن يتمتع بصوت رشيق يستطيع التنقل بين العلامات الموسيقية بسهولة، وغالباً تؤديه المغنيات صاحبات المساحة الصوتية الأخفض قليلاً.
2- الغنائي:
وهو الأقل لمعاناً من الأنماط الأخرى من الميتزو- سوبرانو، يؤديه صاحب الصوت السلس والجذاب.
3- الدرامي:
عادة ما تؤديه من تلعب دور الأم أو الساحرة في المسرحية، على أن تمتلك صوتا دافئاً ورخيماً وعال بشكل كبير.
* طبقة الكاونترتينور:
وهو أعلى طبقة صوتية يمتلكها الرجل، يقارب جداً الميتزو- سوبرانو.
كان مغنو الكاونترتينور مشهورين في القرن السابع عشر، لكن مع بدايات القرن العشرين انخفضت شعبيتهم وقل عددهم.
تتراوح هذه الطبقة بين G3 إلى F5 (من علامة الصول من الأوكتاف الثالث إلى علامة الفا من الأوكتاف الخامس)
وغالباً ما يؤدى الباروك من طبقة الكاونترتينور.
* طبقة التينور:
طبقة التينور غالباً ما يؤديها المغني الرئيسي، وتتراوح هذه الطبقة بين C3 إلى C5 (من علامة الدو من الأوكتاف الثالث إلى علامة الدو من الأوكتاف الخامس)
ومن أشهر مغني التينور لوتشيانو بافاروتي (لقراءة مقالنا عنه اضغط هنا )
وكذلك أندريا بوتشيلي (لقراءة مقالنا عنه اضغط هنا )
وهذه الطبقة تشكل تحدٍ ممتعاً لمغنييها، كما أنها تقسم إلى:
1- الغنائي:
دافئ، لامع وقادر على أن يصيب أعلى علامات التينور بخفة، وتأخذ أكثر أدوار الأغنية الأوبرالية سحراً.
2- السبينتو:
كالتينور الغنائي من حيث الطبقة، ولكن يتطلب ثقلاً ورصانة أكثر في الأداء، ويعطى السبينتو تينور للأدوار الأقوى من الأدوار الأخرى.
3- الدرامي:
ضخم، شاعري وقوي، التينور الدرامي عادةً يخصص لإصابة العلامات العالية من التينور، يتصف صوت من يغني التينور الدرامي بالقوة قبل كل شيء.
4- التينور البطولي:
اسمه يشرح متطلباته، يجب على من يؤديها أن يتمتع بصوت قوي بشكل لا يصدق بالإضافة لنفس فائق الطول، مما يجعلها من أصعب الأدوار لكي تغنى.
* الباريتون:
الطبقة المتوسطة لصوت الرجل، وتتراوح الطبقة من G2 إلى G4 (من علامة الصول من الأوكتاف الثاني إلى علامة الصول من الأوكتاف الرابع)
تقسم هذه الطبقة إلى:
1- الغنائي:
يوصف الباريتون الغنائي بأنه من أخف الطبقات التي يمتلكها مغني هذه الطبقة، وغالباً ما يغنيها من يؤدي الدور الكوميدي في المسرحية الاوبرالية، إذ يقوم بغناء النوتات الواقعة في الأوكتاف ونصف الأوكتاف تحت علامة الدو الوسطى.
2- فيردي:
كما تتوقع من الاسم، الفيردي باريتون هو نمط مخصص للفيردي أوبرا، طبقة الفيردي باريتون الحقيقية شيء نادر في الواقع، يتطلب لمن يغني أدوار الفيردي أن يصيب أعلى علامات طبقة الباريتون بصوت ثقيل رخيم يترك في أذن من يسمعه صدى.
3- الدرامي:
أخفض طبقة من طبقات الباريتون، وهي تشابه لحد كبير طبقة الفيردي، لكنها تتطلب مساحة صوتية أخفض قليلاً.
* طبقة الباص:
وهي أخفض طبقة صوتية على الأطلاق، تتراوح بين E2 إلى E4 (علامة مي من الأوكتاف الثاني إلى علامة مي من الأوكتاف الرابع)، حتى أن بعض مغني الباص يمكنهم أن ينخفضوا بطبقة صوتهم لأخفض من هذا المجال ولكنه من النادر أن يحدث.
ويقسم إلى:
1- الباص- باريتون:
مغني هذه الطبقة يمكنه أن يؤدي أصعب النوتات بصوته كما تؤدي آلة الباص، لكن براحة أكبر عندما يؤدي النوتات العليا من طبقة الباص.
أول أدوار كتبت لهذه الطبقة كانت في بدايات القرن التاسع عشر، ويذكر أن موزارت لحن من هذه الطبقة في بعض مؤلفاته.
2- البوفو:
وهي أدوار كوميدية مضحكة، مميزة وتتطلب مقدرة على الغناء من هذه الطبقة وكأن المؤدي يثرثر.
3- الباسو بوفندو:
وهو أخفض طبقة على الإطلاق في الغناء الأوبرالي، وتشكل هذه الطبقة أرضية قوية للأغنية الأوبرالية وتقوم عليها، إذ تعطي خلفية مناسبة من طبقة منخفضة يرتكز عليها كل المؤدين الآخرين.
مصدر المقال: هنا
مصدر الصورة: هنا