هل أثرت روح موزارت على الموسيقار العظيم؟
الموسيقا >>>> موسيقا
إن لموزارت تأثير قوي على أعمال بيتهوفين حيث يعتقد انه تم اللقاء بينهما في فيينا في عام
1787
ويعتقد ايضا ان بيتهوفن حصل على بعض الدروس من موزارت ولكن
هذا الكلام غير مؤكد
بيتهوفين عرف كثيرا من عمل موزارت .. وبعض موضوعاته تذكرنا بموضوعات لموزارت
*بيتهوفن زار فيينا في أوائل العام 1787
لكن هناك شك حول التاريخ المحدد حيث صرح "كوبر " انه وصل في أوائل أبريل وغادر بعد
3 اسابيع
اما "هابيرل" فقد صرح انه وصل في الشهر الاول من العام وغادر في مارس او إبريل
اي انه بقي لمدة 10 اسابيع ونصف تقريبا
-----------------------------------------------------------
*كان الدافع لعودة بيتهوفين الى مدينة "بون" هو حالة امه الطبية حيث توفيت
بمرض السل في شهر يوليو من ذات العام
وكان والده عاجزا من تأثير إدمان الكحول
و كان لبيتهوفن اخوين صغيرين لذلك كان يحتاج للذهاب للمنزل لكي يساعد في إعالة العائلة
-----------------------------------------------------------
** اما عن موزارت فقد كان في مدينة براغا في أوائل العام 1787
*تواريخ "هابيرل" تظهر فترة 6 اسابيع تقريبا يمكن ان يكون اللقاء قد حدث فيها
وهنالك العديد من الآراء حول ما حدث خلال اللقاء
-------------------------------------------------------------
*كاتب سيرة القرن 19 "اتو يان" يعطي الحكاية التالية :
بيتهوفين ظهر في فيينا كموسيقي شاب في ربيع عام 1787 ولكن كان فقط قادرا على البقاء هناك لفترة قصيرة
كان قد التقى موزارت وعزف له تحقيقا لطلبه
موزارت أخذ بعين الاعتبار القطعة الموسيقية التي عزفها له بيتهوفين ولكنه
كان باردا في التعبير عن اعجابه
***رد بيتهوفين بالارتجال و واستوحى من حضور المعلم وبدأ العزف بطريقة أخذت تدريجيا بالسيطرة على انتباه موزارت حتى أخدته بشكل كامل
وتحول بهدوء الى المارة وقال بشكل قاطع :
(( احفظوا هذا الشاب .. سيصنع لنفسه اسما عظيما في هذا العالم ))
"يان لم يقل من اين اتى بهذه القصة قائلا فقط انه حصل عليها عبر اتصالاته الجيدة مع السلطات في فيينا
*لا يوجد اي مستندات معاصرة كرسائل مكتوبة من بيتهوفين او موزارت تعزز هذه القصة
والثقافة المعاصرة مترددة في نشر هذا الكلام
*وأيضا في قاموس "غروف الجديد" للموسيقى والموسيقيين غير مذكور ذلك
وانما كل ما هو مذكور من الزيارة هو التالي :
في ربيع عام 1787 زار بيتهوفين فيينا وفي غياب الوثائق لايزال هناك الكثير من الشكوك
حول الاهداف الدقيقة من الرحلة والى اي مدى تحققت
* ولكن هناك شك صغير ان يكون قد التقى موزارت وتعلم دروسا قليلة منه.
بالنسبة للمقطوعات:
أعمال موزارت أثرت بشكل واضح على بيتهوفين لدرجة انه استعار مقطع كامل من السيمفونية الأربعين لموزارت على كراسه المخصص للسيمفونية الخامسة حيث ان بداية الحركة الثالثة لهذه السيمفونية شبيه بأول مقطع من سيفونية موزارت و كما لاحظ "تشارلز روسين" ان الكونشرتوا التالت لبيتهوفين شبيه لكونشرتوا الدو مينور (ك.491) لموزارت و على نفس السلم. و أيضا الكوانتيت(مقطوعة تعزف لخمس ألات) (ك452) للبيانو والات النفخ لموزارت منلاقي متلها بالمجلد ال16 عند بيتهوفين و لنفس الألات كمان، و الكوارتيت الوترية ( ك. 464) (مقطوعة تعزف لأربع ألات) على سلم الدو ماجور عند موازرت منلاقي شبيهتها بالكوارتيت الوترية بالمجلد ال18 رقم 5 عند بيتهوفين.
أيضا في "روبرت مارشال" لاحظ انو سوناتا السي مينور لموزارت مشابهة لسوناتا بيتهوفين الشهيرة ( الباسيتيك) سوناتا رقم 14 سلم الدو مينور.
أيضا أول بيانو كونشرتوا لبيتهوفين تألف ( تألفت 1796-1797) و كتب على نفس سلم السيمفونية الأخيرة لموزارت (ك.551) ( سيمفونية جوبيتر) يلي هوي الدو ماجور، حتى الكونشرتو التالت لبيتهوفين منلاحظ فيو شوية الهام من سوناتا موزارت ال14.
على صعيد الكادينزات ( تنويع بينكتب للكونشرتات حصرا) كتب بيتهوفين تنويعين للحركة الأولى و التالتة لكونشرتوا موزارت (ك .466) وكتب تنويعات أخرى مشهورة مثل :
تنويع على مقطع من زواج فيغارو ( أوبرا لموزارت) يسمى (Se vuol ballare) بمقطوعة للبيانو و الكمان بالمجلد 40.
تنويع على مقطع من أوبرا الدون جيوفاني يسمى (Là ci darem la mano) مكتوب لأوبوين ( الأوبوا ألة نفخية) بالمجلد 28.
تنويعين على أوبرا الناي السحري لموزارت اسم الأول (Ein Mädchen oder Weibchen) المجلد 66 و التاني(Bei Männern welche Liebe fühlen) للمجلد46.
و بالنهاية بتمنى تكونوا استفدتوا من هل مقال و تلاحظوا انو حتى الشخصيات العظيمة بالتاريخ ما ولدت عظيمة فورا و كان دائما الها مثل عليا و مبادئ تقتدي فيها حتى وصلت للعظمة يلي هيي فيها.
المصدر:
هنا
للاستماع الى المقطوعات التي ذكرت أعلاه:
الكونشرتوا التالت لبيتهوفين :
كونشرتوا الدو مينور لموزارت (ك.491
كوانتيت مجلد رقم 16 لبيتهوفن:
كوانتيت موزارت (ك 452):
سوناتا الباسيتيك لبيتهوفين: عزف بارينبويم
سوناتا السي مينور لموزارت:
الكادينزا تبع بيتهوفين عل حركة الأولى لكونشرتوا موزارت:
كونشرتوا موزارت ك466:
أول بيانو كونشرتوا لبيتهوفن:
السيمفونية الأخيرة لموزارت: