الفرق بين البيانو الكبير (Grand Piano) والبيانو الحائطي (Upright Piano).
الموسيقا >>>> الآلات الموسيقية
الفعل (Action) المفاتيح (Keys)
الدعسات (Pedals) الصوت (Sound) المساحة (Space) الحركة (Moving) التكلفة (Cost) رابط المقال الأصلي :هنا
يأتي كل من البيانو الكبير والحائطي بنهايات وتصاميم وأحجام مختلفة. وسواءً اخترت
إنهاء مختلف أو تصميماً غنياً أو أحجاماً متنوعة لتناسب الاثاث والمساحة في المنزل،
فإن البيانو سيبدو جميلاً في منزلك.
ما هي الفروقات بين البيانو الكبير والحائطي؟
بالإضافة إلى الحجم والشكل والتكلفة، إن الفروقات الأساسية بين كل من البيانو
الكبير والحائطي تكمن في:
.الفعل (Action).
.المفاتيح (Keys).
.الدعسات (Pedals).
وسنسرد فيما يلي مقارنة بين كل من البيانو الكبير والحائطي جنباً إلى جنب:
البيانو الكبير
البيانو الحائطي
تتوضع الأوتار في البيانوهات الكبيرة
أفقيّاً والمطارق تضرب الأوتار من الأسفل. وهذا يعني أن كلّاً من حركة
المفاتيح والأفعال والمطارق تتموضع كلها على خط موازي مع الجاذبية. وهذا
يساعد على إنتاج تكرارات سريعة ومتكررة وعلى مزيد من التحكم. أيضاً وبشكل
عام، فإن الفعل (Action) في البيانو الكبير له ميزات متقدمة كرافعة التكرار
(Repetition Lever) لتساعد على سرعة وموثوقية تكرار النوتات.
تُحمل الأوتار في البيانوهات
الحائطية عامودياً والمطارق تضرب الأوتار من الجانب. وبسبب ذلك، فإن
الجاذبية لا تعمل بأفضل حالاتها، لهذا وبشكل عام فإن البيانوهات الحائطية
تُنتج تكرارات أبطأ مقارنة بالبيانوهات الكبيرة.
البيانو الكبير
البيانو الحائطي
تمتلك البيانوهات الكبيرة مفاتيح
أطول. وهذا يؤمن فعالية (leverage) أعلى، وتسمح بلمسة أفضل وتحكم أدق في
التعبير الموسيقي. عندما نرى المفاتيح في البيانو، فإننا نرى الجزء المرئي
فقط. بجميع الأحوال يوجد هناك أكثر بكثير مما نرى، ممتداً ببعد داخل
البيانو. ومع أن القسم المرئي من المفاتيح ليس مختلفاً كثيراً في الطول (عن
ما هو عليه في البيانو الحائطي)، فإن الطول الكلي للمفتاح في البيانو
الكبير أطول بشكل ملحوظ منه في البيانو الحائطي. ولأن المفاتيح تستخدم نظام
أو ميكانيكة السيسو (seesaw-like leverage)، فإنه كلما زاد طول المفتاح
كلما زادت سهولة إنتاجه للخرج نفسه. كما نعلم، على السيسو (see-saw) فإنه
إذا جلست بعيدأ عن المركز (المحور) فإنه من الأسهل عليك أن ترفع الطرف
الآخر. المبدأ نفسه ينطبق على مفاتيح البيانو. ويتضح هذا المفهوم أكثر
بمثال موضح بالشكل التالي:
كما يمكننا أن نلاحظ، إذا كان طول المفتاح أقصر (كما في القسم B من الشكل)،
فإن هذا يتطلّب قوة دخل(ضغط) أكثر من جهتك. والأهم من ذلك، فإنه عند مقارنة
نقطتين لقوتي ضغط على مفتاح ما، فإنه يمكننا أن نلاحظ أن هناك اختلاف أقل
على المفتاح في القسم A من الشكل. هذا لأن المسافة بين نقطتي الضغط (الضرب)
نسبةً إلى الطول الكلي للمفتاح بأكمله تكون أصغرعندما يكون المفتاح أطول.
وهذا سبب أساسي لكون اللمسة في البيانو الكبير أكثر ثباتأ.
المفاتيح هنا أقصر من المفاتيح في
البيانو الكبير. واللمسة هنا أقل جودةً منها في البيانو الكبير، وهذا يجعل
التحكم الدقيق بالتعبير الموسيقي أكثر صعوبة.
يوجد عادةً ثلاث دعسات في البيانو،
وتُدعى من اليسار إلى اليمين:
1. أونا كوردا (Una Corda)
2. سوستينوتو (Sostenuto)
3. الدمبر (Damper).
البيانو الكبير
البيانو الحائطي
1. أونا كوردا (Una Corda): الدعسة
اليسرى وتُعرف الدعسة الناعمة (Soft Pedal). في البيانو الكبير، تطبيق
الأونا كوردا عادةً يزيح كامل لوحة المفاتيح بشكل طفيف إلى اليمين، لكي
تتمكن المطارق من ضرب واحد أو اثنين فقط من الأوتار الاثنين أو الثلاثة
المخصصة لكل نوتة. الأثر يكون أنعم بما أن أعداداً أقل من الأوتار تُضرب.
2.سوستينوتو (Sostenuto): وهي الدعسة الوسطى والأقل استخداماً في موسيقا
البيانو، السوستينوتو تبقي (تمد) فقط تلك النوتات التي تُمسك عندما يتم ترك
الدعسة، سامحةً للنوتات المستقبلية التي سوف تعزف بأن لا تتأثر.
3.الدمبر (Damper): والتي تُدعى أيضاً بدعسة الاستمرار (Sustaining Pedal)،
وهي الدعسة اليمنى في البيانو الحديث. عندما تُطبّق، ترفع هذه الدعسة كل
الدمبرات Dampers من على الأوتار سامحةً لهم باستمرار الاهتزاز والصوت حتى
بعد أن يتم ترك (فلت) النوتة في لوحة المفاتيح.
في البيانو الكبير، كل الدعسات الثلاثة تعمل بالطريقة المفترض أن تعمل بها.
باستخدام الدعسات، يستطيع عازف البيانو أن يمتلك تحكماً متقناً بالتعبير
الموسيقي عبر تغيير الصوت ولون النوتة للموسيقى.
تمتلك أغلب البيانوهات الحائطية ثلاث دعسات أيضاً، إنما الدعسات اليسارية
والوسطى لا تعمل كما تعمل في البيانوهات الكبيرة.
1. أونا كوردا (Una Corda): في البيانو الحائطي، الدعسة اليسارية ليست في
الحقيقة أونا كوردا (Una Corda)، لأنها لا تقوم بإزاحة الفعل إلى الجوانب،
ففي الوضعية العامودية، عندما يتم تفعيل الدعسة، تتحرك المطارق باقتراب نحو
الأوتار، لتصبح المسافة أقل لتمرجح المطارق. لهذا، عوضاً عن ضرب أوتار أقل،
تقوم المطارق بضرب الوترين أو الثلاثة أوتار المخصصة لكل نوتة بقوة أقل.
يكون التأثير في هذه الحالة أقرب إلى الصوت الهادئ من النوطة الناعمة.
2. سوستينوتو (Sostenuto): حتى لو كان للبيانو دعسة متوسطة، فإن وظيفة
السوستينوتو (Sostenuto) الحقيقية من النادر أن توجد في البيانو الحائطي.
3. الدمبر (Damper): الدمبر (Damper) يعمل بنفس الطريقة في كل من البيانو
الحائطي والكبير.
البيانو
الكبير
البيانو الحائطي
في البيانو الكبير، يتوضع لوح الصوت
(SoundBoard) أفقيّاً ووجهه للأعلى، لهذا فإنك تشعر وكأن الصوت يصعد ويحيط
بك مالئاً كلّ الغرفة. بالإضافة إلى ذلك، ولأن البيانوهات الكبيرة تكون ذات
حجم أكبر بشكل عام (أوتار أطول ولوح صوتي أكبر) من البيانوهات الحائطية،
فإن حجم الصوت يكون أكبر.
يتوضع اللوح الصوتي هنا بشكل عامودي.
لأنه في البيانو الحائطي الصوت يخرج من الخلف وخلفية البيانو الحائطي تكون
وبشكل دائم تقريباً متوضعة مقابل الحائط.، فالصوت يذهب إلى الحائط ومن ثمّ
يرتدّ إليك، لذلك تحصل على الشعور بأن الصوت يأتي مباشرةً إليك جاعلةً
التحكم المتقن بالتعبير الموسيقي أكثر صعوبةً. بعض البيانوهات الحائطية
الطويلة ذات الجودة العالية قد تمتلك حجم صوتٍ أكبر وجودة صوت أكبر منها في
بعض البيانوهات الكبيرة التي تكون صغيرة بشكل كبير ومنخفضة السعر.
البيانو الكبير
البيانو الحائطي
يستهلك البيانو الكبير مساحةً أكبر.
على كل حال، ومع أن البيانو الكبير يأخذ مساحةً أكبر من البيانو الحائطي،
لأنه من الممكن وضعه في أي مكان من الغرفة بما فيها الزوايا، فإنها أكثر
مرونة وطلاقة في الحركة (وخاصةً البيانوهات الأصغر) في موضوع استخدام
المساحة. يبدي كثيرٌ من الناس سعادتهم من رؤية كيف أن البيانو الكبير يناسب
أماكنهم.
يأخذ مساحةً أقل، ويتوضع بشكلٍ عام
مقابل الحائط.
البيانو الكبير
البيانو الحائطي
يتطلب ثلاثة أشخاص أو أكثر لتحريكه.
تحريكه أسهل.
البيانو الكبير
البيانو الحائطي
تكلفته أعلى.
تكلفته أقلّ.