الفنان المفاهيمي فيلكس غونزاليز-توريس
الفنون البصرية >>>> فنانون عالميّون
وُلِدَ فيليكس جونزاليس توريس (Felix Gonzalez-Torres) في كوبا (Cuba) عام 1957م، وهو فنان مفاهيمي معروف باستخدامه مواد متنوعة تناول فيها قضايا الهوية والرغبة والخسارة والملك الخاص مقابل العام (1).
Image: https://i.pinimg.com/originals/81/98/a5/8198a50bff5f882713310d16d27f7c74.jpg
كان أسلوبه يعتمد على تحويل المُشاهد من متلقي إلى مراقب نشط؛ إذ كان يشارك المشاهدين في تأسيس معنى في أعماله، مثل، أن يطلب من المشاهدين لمس العمل واستهلاكه (2).
Image: http://2.bp.blogspot.com/-m579hQwNSis/Tb8qln56vcI/AAAAAAAAAJI/Mw1L52FKEqI/s1600/Felix%2BGonzalez-Torres%2Bthe%2Bone%2Bi%2Bhad%2521.jpg
عرض الفنان صورًا لـ 460 شخصًا قُتلوا برصاص ناري في عام 1989م، مصحوبة بأسمائهم وأعمارهم ومدنهم ووصفًا مختصرًا لموتهم، شُجّع الزوّار على أخذ الأوراق ومن ثم جُددت باستمرار(3).
Image: https://www.moma.org/media/W1siZiIsIjIyNzkyOSJdLFsicCIsImNvbnZlcnQiLCItcXVhbGl0eSA5MCAtcmVzaXplIDIwMDB4MTQ0MFx1MDAzZSJdXQ.jpg?sha=b99b6d23bf4f2461
ضُبطت هاتين الساعتين المتطابقتين في نفس الوقت في البداية، ولكنها ستتوقف في النهاية عن التزامن، يقول(Gonzalez): "الوقتُ شيءٌ يخيفني، هذه القطعة التي صنعتها كانت الشيء الأكثر رعبًا على الإطلاق" (1،4).
Image: https://quietlunch.com/wp-content/uploads/2012/10/Felix-Gonzalez-Torres.jpg
منحوتات الحلوى هذه التي تزن 80 كغ تمثّل الوزن الوسطي للذكر، ترمز للفناء وفقدان الوزن عندما تُستهلك من قبل الزوار، وصُنعت بعد تشخيص شريك الفنان بفيروس AIDS (1).
Image: https://www.artic.edu/iiif/2/9d162cc2-4570-5d81-280f-28718902a55a/full/843,/0/default.jpg
دعا الفنان إلى المشاركة من المشاهدين. تتحدى منحوتاته من الحلويات الملفوفة -المنسكبة في الزوايا أو المنتشرة على الأرضيات، مثل، السجاد- تقاليد الفن؛ إذ يُطلب من المشاهدين لمس العمل واستهلاكه (2).
Image: https://artmuseum.williams.edu/files/2017/03/RS32127_2007_1201_felix_untitled_19-lpr-2000x1333.jpg
في سلسلة خيوط المصابيح الضوئية هذه، والتي يمكن عرضها بأي طريقة، يقوم الفنان في هذا العمل بتمثيل حياة شخصين من خلال مصابيح إضاءة، فعمر المصباح له مدّة معينة وسوف يحترق في نهاية المطاف، مثل، الإنسان (5).
Image: https://www.artapartofculture.net/new/wp-content/uploads/2016/07/Felix-Gonzalez-Torres-Untitled-America-1994-Padiglione-americano-Biennale-Venezia-2007.jpg
في هذه الستائر المكوّنة من الخرز المذهّب، تتلألأ داعية المُشاهد إلى تغيير شكلها من خلال المشي عبرها، كممر عابر من المعلوم إلى المجهول، ومن الحياة إلى الموت (6).
Image: https://64.media.tumblr.com/eac82ebab02cfceb277311cda09120d1/tumblr_movjikXgGb1r29uz6o1_1280.jpg
توفيّ فيلكس توريس بمرض الإيدز عام 1996م في الولايات المتحدة.
في عام 2007م، أصبح ثاني فنان أمريكي (بعد Robert Smithson) أُختير بعد وفاته لتمثيل الولايات المتحدة في معرض بينالي البندقية (1،5).
Image: https://culturehearts.files.wordpress.com/2013/09/1238906_10200986426478478_1586003767_n.jpg
المصادر:
2. Guggenheim. 2020. Dubuffet Over The Rocks. [online] Available at: <هنا > [Accessed 28 July 2020]
3. Felix Gonzalez-Torres | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. [cited 2020 Jul 19]. Available from: هنا
4. Felix Gonzalez-Torres. “Untitled” (Perfect Lovers). 1991 | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. [cited 2020 Jul 19]. Available from: هنا
5. Felix Gonzalez-Torres. “Untitled” (Toronto). 1992 | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. [cited 2020 Jul 19]. Available from: هنا
6. Untitled” (Golden) [Internet]. Guggenheim. 1995 [cited 2020 Jul 19]. Available from: هنا