الرسم بالطبشور Chalk drawing
الفنون البصرية >>>> تعرف إلى فن
يُعَدُّ الطبشور من المعادن الطبيعية التي تُستخرج من الأرض، ويقسم إلى ألوانه الأحمر والأسود والأبيض.
سهل الاستخدام؛ فهو لا يتطلّب إعدادًا خاصًا أو أدوات معقّدة، ومناسب لعمل الرسومات التحضيرية (1).
Image: https://www.metmuseum.org/-/media/images/about-the-met/curatorial-departments/drawings-and-prints/materials-and-techniques/drawing/chalk/1_1520_cropped.jpg?as=1&la=en&mh=1159&mw=1520&hash=C23827BD56DF2365D019CCD9E7B8AC5B
يتكوّن الطبشور الأحمر من صبغة أكسيد الحديد (iron-oxide) التي تحتوي على الطين والمركّبات المعدنية الأُخرى. حظي بتقدير كبير على أنّه مادة رسم من القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر (1).
Image: https://ardec.ca/media/img/catalog/products/sanguinejpg.jpg
ويتكوّن الطبشور الأسود من المعادن الصخرية التي تحتوي على الكربون المستخدم منذ عصر النهضة (The Renaissance)
كما في لوحة الفنان (Anne Louis Girodet-Trioson) كوميديا ومأساة (2,1).
Image: https://collectionapi.metmuseum.org/api/collection/v1/iiif/354035/755632/main-image
في تقنية يشار إليها باسم "heightening"، عزز الرسامون عملهم بلمسات من الطبشور الأبيض؛ يُستخدم الطبشور الأبيض منذ العصور القديمة، يُصنع من معدن الكالسيت (calcite)؛ وهو نوع من الحجر الجيري يتكوّن من أصداف تحت قاع البحر (1).
Image: https://media.guestofaguest.com/t_article_content/gofg-media/2017/10/1/49793/screen_shot_2017-10-17_at_3.41.24_pm.png
ظهرت تقنية الطبشور في لوحات دافنشي، أيضًا في لوحته رأس العذراء التي تحوي على مزيج من الطبشور الأحمر والأسود في تأثير متكامل (3)، والذي يُعدُّ من أقدم تقنيات تطبيق الطبشور في إيطاليا (4).
Image: https://collectionapi.metmuseum.org/api/collection/v1/iiif/337496/739534/main-image
هذا الرسم التعبيري الذي رسمه (Wolfgang Huber) الألماني عام 1522 يظهر فيه الجرأة لاستخدامه الطبشور استجابةً لتقنيات شمال إيطاليا المعاصرة (5).
Image: https://collectionapi.metmuseum.org/api/collection/v1/iiif/334889/786248/main-image
استلهم (Pierre-Paul Prudhon) من فنانين، مثل،
(Michelangelo) و(Correggio)؛ إذ فضّل استخدام الطبشور الأسود والأبيض على ورق أزرق لرسوماته المتقنة في التقاليد الأكاديمية، من بينها تمثال نصفي لشخصية الأنثى (4).