سقوط الدول وصعودها… هل تنبّأ ابن خلدون بحالنا اليوم؟
كتاب >>>> ألـبومات
يُحلّل ابن خلدون ديناميكيات السلطة والحكم، ويُقدّم مفهوم العصبية (التماسك الاجتماعي أو التضامن الجماعي) بوصفهِ عاملًا حاسمًا في إنشاء الدول واستمرارها.
ويرى أن أي دولة أو سلالة ليست أبديّة؛ فهي تخضعُ لدوراتٍ من النمو والنضج والانحدار.
Image: SYR-RES
يزعم ابن خلدون أن الدّول تنشأ من التضامن القوي بين الجماعات. فالبشر، كونهم اجتماعيون بطبيعتهم، يحتاجون إلى التنظيم السياسي لتحقيق الأمن والنظام. وتظهر الدولة بوصفها امتدادًا لهذه الضرورة، مما يضمن بقاء المجموعة.
Image: SYR-RES
ويمكن للقادة الذين يتمتعون بالكاريزما والقدرة على توحيد شعوبهم أن يستثمروا هذا التضامن بفعالية لبناء دولة.
Image: SYR-RES
يبدأ انحدار الدول بحسب ابن خلدون عندما يفقد الحكّام والنخب الاتصال بالقيم والتضامن التي وحدت المجموعة في البداية. ومع انتشار التّرف والرضا عن الذات، يؤدي الفساد والحكم الضعيف إلى تآكل أُسس الدولة.
Image: SYR-RES
يرتبط انحدار الدول بفساد الفضائل، فعندما يعطي القادة الأولوية للمكاسب الشخصية على الصالح العام، يتفكّك النسيج الأخلاقي للمجتمع، ممّا يؤدي إلى عدم الاستقرار السياسي والانهيار في نهاية المطاف.
Image: SYR-RES
يعترف ابن خلدون بالدّور المهم الذي يؤديه الدين، الذي يعمل قوةً متماسكةً خاصةً في المراحل المبكرة من تشكيل الدولة، إذ يمكن للقادة الذين يلجؤون إلى المشاعر الدينية تعزيزَ شرعيتهم وتوحيد المجموعات المتنوعة.
Image: SYR-RES
يحذّر ابن خلدون من الدول التي تضع السلطات الدينية في مركز الحكم، ويرى أنّ مثل هذه الدول تواجه التحديات بسبب الافتقار إلى الخبرة السياسية، إذ يبرع رجال الدين في مجال الفقه الديني، أما ميدان السياسة وإدارة الدول فهو ليس من اختصاصهم.
Image: SYR-RES
يؤكّد ابن خلدون على أن إدارة الدول تحتاج لمرونة سياسية والقدرة على التكيُّف ومعالجة الشواغل الدنيوية، والتي غالبًا ما تقع خارج نطاق القانون الديني.
Image: SYR-RES
اسم الكتاب: مقدمة ابن خلدون
اسم الكاتب: عبد الرحمن بن محمد بن خلدون
التحقيق: المستشرق الفرنسي إلين مارك كاترمير
دار النشر: مكتبة لبنان ـ بيروت
عن طبعة باريس 1858