النحات ألبيرتو جياكوميتي السرياليّ المنهج
الفنون البصرية >>>> منحوتات عالمية
ابتدع الفنان ألبيرتو جياكوميتي هيئاتٍ توازن بين الإنسان والطبيعة وتصور عملية الحياة والموت بطرائق بالغة السحر، وقد كان هاجس الفنان الوحيد هو العمل الدائم والبحث الدؤوب. وعلى الرغم من ذلك النجاح الذي حققه؛ عدَّ نفسه بأنه لا يعلم إذا ما كان يعمل لكي ينجز شيئًا، أم أنه يعمل لكي يدرك أنه لا يمكنه أن ينجز كل ما يرغب في أن ينجزه.
لنقرأ معًا مقتطفات عن حياته وأهم أعماله التي تركت أثرًا بصريًّا يرتبط باسم لا يتكرر في الفن.
وُلِدَ الفنان ألبيرتو جياكوميتي (Alberto Giacometti) في سويسرا عام 1901. رسام ونحات، اشتهر بشخصياته المختزلة في النحت. كان والده جيوفاني جياكوميتي (Giovanni Giacometti) فنانًا ينتمي إلى المدرسة الانطباعية.(1)
Image: https://media.almayadeen.tv/archive/image/2019/7/15/bd0fc111-c23a-493a-8d82-c57a9adca494.jpg?format=jpg&width=1500
زار (Giacometti) فلورنسا وروما في 1920 و1921؛ إذ صادف مجموعات غنية من الفن المصري. بقيت ميزات الفن المصري بأشكالها المنمّقة وشخوصها الثابتة حاضرة ومؤثرة دومًا في فنه.(1)
Image: https://www.fondation-giacometti.fr/files/image_132_large_fr.jpg
أول عملين لفتا نظر الجمهور هما (Spoon Woman)، و(The Couple). عرضهما عام 1927م في باريس. يوضّح العملان الاضطراب الذي واجهه الفنان باختلاف الثقافات التي تعرّف عليها.(2)
Image: https://www.fondation-giacometti.fr/files/image_129_large_fr.jpg
انضمَّ (Giacometti) إلى الحركة السريالية في عام 1931، ومع أنّه طُردَ منها عام 1935، إلّا أنَّ رؤاها التي تشبه الأحلام، ومعالجات شخصياتها السحرية استمرّت في تأدية دورًا مهمًّا في عمليته الإبداعية.(3)
Image: https://www.fondation-giacometti.fr/files/image_134_large_fr.jpg
ابتدع (Giacometti) أسلوبًا متوازنًا بين الشكل البشري والطبيعة. التماثيل هي الجبال، والشخصيات الواقفة هي الأشجار، والرؤوس هي الأحجار. شبّه الإنسان بالشجرة، عالقًا في عملية النمو والموت ولا يمكنه أن يوقفها.(4)
Image: https://www.fondation-giacometti.fr/files/image_170_large_fr.jpg
يرى أنّ المناظر الطبيعية التي رسمها من نافذة مرسمه في (ستامبا-Stampa) هي في تغيّر دائم، ويمكن له أن يقضي كل يوم وهو ينظر إلى نفس الحديقة ونفس الأشجار ونفس الخلفية.(4)
Image: https://www.fondation-giacometti.fr/files/image_173_large_fr.jpeg
في عام 1958 رسم منظرًا ليليًّا جمعَ فيه ثُلاثيّة من (الإنسان، والشجرة، والجبال). كانت هذه اللوحة بالنسبة لجياكوميتي أكثر من عادية؛ لأنّها احتوت على المجهول وعلى الرائع.(4)
Image: https://www.fondation-giacometti.fr/files/image_172_large_fr.jpg
استمرَّ جياكوميتي دائمًا بالبحث في مساره الفني، وبتحدي حضور الواقع في أعماله. كان العمل الفني بالنسبة له استحضارًا سحريًّا للواقع في مساحة من خياله المبتدع.(1)
Image: https://images.weserv.nl/?url=https://www.guggenheim.org/wp-content/uploads/1949/01/66.1807_ph_web.jpg&w=870
كان (Giacometti) من أحد الفنانين البارزين في القرن العشرين. قدّم طريقة جديدة لفهم العمل على المسافة في النحت. كانت شخوصه تبدو وكأنّها بعيدة المسافة في فضاءٍ ما.(1)
Image: https://images.weserv.nl/?url=https://www.guggenheim.org/wp-content/uploads/1947/01/76.2553.135_ph_web-1.jpg&w=870
في نفس السنة التي كُرِّم فيها بالجائزة الوطنية الكبرى للفنون (Grand Prix National des Arts) من الحكومة الفرنسية، تُوفي (Giacometti) عام 1966 في (Chur, تشر).
(5)
Image: https://www.tate.org.uk/sites/default/files/styles/width-960/public/giacometti_1_1.jpg
المصادر:
2- Giacometti F. Fondation Giacometti - Biography [Internet]. Fondation-giacometti.fr. 2020 [cited 30 July 2020]. Available from: هنا
3- Giacometti F. Fondation Giacometti - Biography [Internet]. Fondation-giacometti.fr. 2020 [cited 30 July 2020]. Available from: هنا
4- Giacometti F. Fondation Giacometti - Biography [Internet]. Fondation-giacometti.fr. 2020 [cited 30 July 2020]. Available from: هنا
5- Alberto Giacometti | The Guggenheim Museums and Foundation [Internet]. The Guggenheim Museums and Foundation. 2020 [cited 30 July 2020]. Available from: هنا