Dania Mulki
نبذة: دانية الملقي ماجستير علوم سياسية قسم الدراسات السياسية - دبلوم بالإدارة العامة والعلاقات العامة إضافة إلى أبحاث في الاقتصاد والاقتصاد الدولي - مهتمة في التنمية الشاملة والتنمية البشرية والسياسية خصوصاً وكذلك الدراسات المستقبلية-دبلوم في فن التعامل مع كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة من الهلال الأحمر العربي السوري- مُشاركة في حملات التوعية للحفاظ على البيئة.
مُدرِسة في الجامعة لمادة العلاقات الدوليّة وباحثة في مركز مداد. أعمل كباحثة ومُدققة في حراكة زايتجايست بالعربية ومسؤولة الماركيتنيغ والعلاقات العامة في مشروع لوك إن مينا Look In MENA. غرافيك ديزاينر لبعض المواقع ومتطوعة سابقة في الهلال الأحمر العربي السوري.
مديرة قسم الفلسفة والعلوم الاجتماعية في الباحثون السوريون ومُعدّة محتوى في قسم الكتاب وعضو في قسم الشراكات والتنسيق الخارجي في الباحثون السوريون.
في قصيدة للبابا اسكندر يقول:"القليل من العلم أمرٌ خطِر، فإمّا أن تنهل منه بغزارة أو لا تذق منابع المعرفة. فالجرعات الصغيرة تُغيب وعينا، بينما تُعيدنا الجرعات الكبيرة إلى حالة الاتزان"
الأقسام: هل تعلم والإنفوغرافيك، الفلسفة وعلم الاجتماع، كتاب
آخر عمل: 11/04/2018 (الدادائية)
الأعمال
- لقاء مع الدكتور كريم أبو حلاوة
- مقابلة مع الدكتور علاء الدين السبيعي: شعلة سورية تضيء من الولايات المتحدة إلى كل العالم
- فريدريش نيتشه - أحب أولئك الذين لا يبحثون
- نيتشه
- إن الإنسان لا يتحرر فقط من شيءٍ ما... نيقولا بردياييف
- في ذكرى ميلاد ألفرد نورث هوايتهد .. فيلسوف العلم والعلماء
- تعوَّد صُحبة السّر، وتذّوق لذة التساؤل... عادل مصطفى
- عيد المعلم
- كيف يُحب المعماري؟
- رينيه ديكارت في ذكرى ميلاده
- إذا أردت أن تكون ساعياً فعلاً عن الحقيقة... ديكارت
- ماري وولستونكرافت Mary Wollstonecraft - الجزء الثاني نهجُها الفكريّ
- لا يكفي أن يُقال أن العقل ناقص... نيكولا مالبرانش
- المدارس الأساس في العلاقات الدولية
- لا يوجد هناك تاريخ... نيتشه
- ميثاق الأمم المتحدة
- الرأسمالية من وجهة نظر الاشتراكيين
- القهوة الأدبية
- الفرق بين الفاصلة والنقطة.
- الفلسفة ام العلوم
- القانون يجب أن يكون مثل الموت... مونتيسيكيو
- الكتب والأفلام
- الإنسان الذي تتحكم به العواطف... باروخ سبينوزا
- تطور المجتمع المدني - الجزء الأول
- تطور المجتمع المدني - الجزء الثاني
- تطور المجتمع المدني - الجزء الثالث
- مفهوم القوة في السياسة الدولية
- عناصر القوة
- وسائل القوة
- تطور مفهوم العقد الاجتماعي عند جون لوك
- مفهوم العقد الاجتماعي عند روسو
- الجزء الأول: عصر النهضة وتأثيراته
- طريقة ديكارت الرياضية وأركان مبدأ العقل
- الفلسفةُ الصينيةُ القديمة (الين واليانغ)
- علوم الإنسانيات والأخلاق في ظل التطور التكنولوجي
- كتاب "فلسفة العلم".. العلم الحديث ليس إلا تمازج العلوم
- أفلاطون
- في يوم الفلسفة العالمي
- الفلسفة
- يوم الفلسفة العالمي :)
- تاريخ الفلسفة
- أن تكون فرداّ في جماعة الأسود.. خيرٌ لك من أن تقودَ النّعاج.
- الماء ثمّ الماء ثمَّ الماء عند طاليس
- مراجعة كتاب (العدالة كإنصاف): كي ننهض بمجتمعنا
- في ذكرى ميلاد رائد النفعية جيرمي بنثام
- اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
- مذهب الظاهريات (الفينومينولوجيا)
- تفاح ديكارت
- مراجعة كتاب (المغالطاتُ المنطقيّة): دعوةٌ لاحترامِ عقُولِنا
- المُفكِّر والفيلسوف مُطاع الصفدي
- جان بول سارتر (1905-1981)
- مراجعة كتاب (اللاشعور.. بحثٌ في خفايا النفس الإنسانية)
- مراجعة كتاب (تأملاتٌ ميتافيزيقيةٌ في الفلسفةِ الأولى)
- المفكر الإنجليزيّ جون لوك (1632 - 1704)
- ليو تولستوي، الأديب الروسيّ العبقريّ (1828 – 1910)
- التنمية السياسية_مفهومها وعناصرها
- نظريات التنمية السياسية وعلاقتها بالتنمية البشرية
- في يوم الفلسفة
- العقد الاجتماعي: توماس هوبز
- الخَيار الشمشوني
- الجزء الثالث: حركة الإصلاح الديني
- ديكارت، أبو الحداثة
- تأملات رينيه ديكارت
- مبدأ الشك وأثر ديكارت فكرياً
- العلوم السياسية
- مراجعة كتاب (كيف تكتب بحثاً علمياً وتنشره؟)
- سمات الوجودية - الجزء الثاني
- التعريف بعلم الأنتربولوجيا
- اليوم العالمي للسلام
- الفلسفة السادومازوخية
- نشأة الوجودية - الجزء الأول
- موضوعات الوجودية - الجزء الثالث
- "خالد الأسعد"؛ من معشوقته تدمر وإليها
- مراجعة مسرحية (الإنسان والسلاح): عندما يكون البطل والنصر ليسوا كذلك.
- مراجعة كتاب (علمُ النفسِ التطوُّريّ): دراسةُ سلوكياتٍ، وتحليلُ نفسِ الإنسانِ في ضوءِ نظريةِ التطوّر
- مراجعة رواية (الأبله): الأبله السليم في مجتمع البلهاء.
- مراجعة كتاب (هكذا تكلم زرادشت): كتابٌ للمجتمع لا للفرد
- مراجعة مسرحية (الملك أوديب): صراع بين الإنسان وآلهته
- أفكار الفلاسفة وفقاً للدونات
- النظرية الطوعية - Voluntarism
- البناء الأخلاقي: تمهيد
- ابن خلدون، فكر مرصع بالإبداع
- عصبة الأمم... النشأة والمبادىء
- المدرسة الأيونية
- عصبة الأمم تاريخياً
- الجزء الثاني: الحركة الإنسانية
- الاشتراكية الطوباوية
- الدولة والمجتمع المدني عند هيغل
- مفهوم التنشئة الاجتماعية
- التحول الديمقراطي
- الليبرالية النسوية
- الحرية والتسامح عند اسبينوزا
- الحرية عند جون ستيوارت ميل وحدود سلطة المجتمع على الفرد
- نظرية المباريات في العلاقات الدولية
- الواقعية في العلاقات الدولية
- الاشتراكية العلمية (الماركسية)
- تطور المجتمع عند هربرت سبنسر
- مفهوم القوة الناعمة في العلاقات الدولية
- الليبرالية في العلاقات الدولية
- الدال والمدلول عند سوسور
- الفلسفة اللغوية عند نعوم تشومسكي
- النظرية الثلاثية في المعرفة
- جاك دريدا ولا شيء خارج النص
- مصادر المعرفة
- الاستشراق
- الموت الرحيم الطوعي
- علم اللسانيات
- الموت الرحيم الطوعي
- ما ورائيات الجنس.
- ظاهرة الاغتراب ... الهوة بين الفرد ومجتمعه
- عيد الهالوين ... مناسبة اجتماعية بنكهة مرعبة
- ظاهرة الاغتراب ...الهوة بين الفرد و مجتمعه (الجزء الثاني)
- سيرة ذاتية للجنون ...هكذا أصبح للفن فلسفة (الجزء الأول)
- تقييم الجنس
- خصائص الروح الفلسفية
- مقصلة كامو، التي وضعت الموت خارج القانون
- المفكر الجزائري الفرنسي ... ألبير كامو
- ابن رشد... فيلسوف قرطبة
- الإدراكيّة واللاإدراكيّة
- كتاب "فلسفة الفن"..رسائل من روما، حينما أثار الفن فضولي
- بين أن نكون بشرًا أو كائنات بشرية
- مفهوم المواطنة
- ميشال فوكو..المُفكر الإنسان
- مفهومُ الانسحابِ الأخلاقيِّ وآليّاتُه
- فولتير.. فيلسوفُ عصرِ التنويرِ الأشهر
- لماذا نفكّر وما معنى التفكير؟
- القوة، بين المفهومِ التقليديّ ورؤيةِ ميشال فوكو
- أرسطو.. خيرُ التلاميذ
- البناء الأخلاقي: المشكلات والعوائق
- تطوُّر وسائل العقاب؛ من التعذيب الجسدي إلى السَّجْن
- المجتمع الأموميّ
- كاندي كراش: لعبة بريئة، أم فكرة جهنمية؟
- إنّ الكتابة عمليّة فرديّة عالية المستوى... مادلين شابسال
- نساء عالمات غيرن العالم
- النظرية وأهميتُها المعرفية
- مراجعة كتاب (رسائل إلى روائي شاب): كيفَ تكتبُ روايةً..كيف تُحدِثُ فرقًا
- مذهب الظاهريات (الفينومينولوجيا)
- صعوبات التواصل الاجتماعي لدى المصابين بالتوحّد
- الإشارات التَحذيرية للتَوحُّد
- أسطورة برج بابل: تطور اللغات بين الماضي والحاضر.
- من هو ابن سينا؟
- دوستويفسكي رائد الرواية النفسية في القرن التاسع عشر
- صناعةُ الحقيقة والتّسلسلُ الهرميُّ للمصداقيّة
- الثورة الفرنسية – الجزء الأول (مونتيسكيو) والدُّستورية الليبرالية
- المصادرةُ على المطلوب
- المدرسة البنائيّة في العلاقات الدَّوْليّة - الجزء الأول مدخل إلى المدرسة البنائيّة
- الثورة الفرنسية – الجزء الثاني بين (مونتيسكيو) و(روسّو)
- هل يعيشُ البشرُ ضمنَ محاكاةٍ حاسوبيّةٍ متطورة؟
- المدرسة البنائيّة في العلاقات الدَّوْليّة - الجزء الثاني: مُرتكَزات المدرسة البنائيّة
- هل يعيشُ البشرُ ضمنَ محاكاةٍ حاسوبيّةٍ متطورة؟
- الثورة الفرنسية – الجزء الثالث (جان جاك روسّو) والجمهورية
- ما هي الأنثربولوجيا؟
- الثورة الفرنسية – الجزء الرابع (فولتير) والمَلَكيّةُ المطلقة
- الكُلية
- الكُلية
- الثورة الفرنسية – الجزء الأخير (نابليون) والديكتاتورية المستنيرة
- التعميمُ المتسرِّع
- الذُّعْرُ الأخلاقيّ
- نظريّة (الخِيار العقلانيّ) في العلوم السياسيّة
- تجاهل المطلوب (الحَيْد عن المسألة)
- سلسلة علم الأنثروبولوجيا
- سلسلة علم الأنثربولوجيا - الثقافة
- مفهوم الضبط الإجتماعي
- سلسلة علم الأنثربولوجيا - البيولوجيا والثقافة
- سلسلة علم الانتربولوجيا_ التواصل
- الحُجة الشخصيّة
- أخلاقيّةُ الروبوتات
- التنمية السياسية_مفهومها وعناصرها
- المظهر فوق الجوهر
- الإطار السياسيّ والاجتماعيّ للآداب السلطانيّة في العصر العباسيّ (الجزء الأول)
- النظام السياسي
- سلسلة علم الأنثربولوجيا - المؤسسة الاجتماعية و أسلوب الحياة
- نظريات التنمية السياسية وعلاقتها بالتنمية البشرية
- مراجعة رواية (البؤساء): ظلم الإنسان للإنسان
- الإطار السياسيّ والاجتماعيّ للآداب السلطانيّة في العصر العباسيّ (الجزء الثاني)
- المغالطات المنطقية: مناشدة الشفقة (استدرار العطف)
- مراجعة رواية (عالَمُ صوفي).. مِن الفلسفة بدأت العلوم
- الآداب السلطانية - ابن المقفع
- الآداب السلطانية - ابن المقفع (2)
- الليبرالية (1)
- مراجعة كتاب (طوق الحمامة، في الألفة والألاف)
- الواقع بين الحقيقة والمظهر
- روفوس
- الليبرالية (2)
- حقوق الإنسان
- القهوة الأدبية
- الفلسفة الوضعيّة
- عُقدة غورديه
- فلسفة الأمراض النفسية
- المغالطات الفكرية التي تجعلك أذكى!
- معرض الفنون المعاصرة من وجهة نظر النظريات الفلسفية
- النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية (بدايتها_مُفكريها)
- النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية (أنطولوجيا_مواضيع)
- البراجماتية
- الثنائية-Dualism
- نظرية العقل- Theory of Mind
- السببية العقلية
- نظرية الهوية الدماغية- العقلية
- أسطورة اختطاف أوروبا
- الوقت
- أفلوطين
- مستوى التقدم - كارل ساغان
- الذاكرة المتشابكة
- الصفات المشتركة للأشخاص ذوي الذكاء المرتفع
- مفهوم المعرفة وأنواعها
- الحاجة الجنسية: من الحرية إلى الكبت
- الديالكتيك
- الموسيقا والعدالة الاجتماعية
- المحاكاة عند أرسطو
- معنى الحياة من منظور فلسفي
- نهفات ونوادر الفلاسفة الجزء الأول.
- التّنوير عند العرب.
- نهفات ونوادر الفلاسفة الجزء الثاني.
- فلسفة الحرب
- نهفات ونوادر الفلاسفة الجزء الثالث
- الدادائية
- مراجعة رواية (الجزيرة المغلقة): رحلة إلى مهد الجنون.
- مراجعة رواية (قصة حب مجوسية): النار التي لا تنطفئ
- الليبرالية (1)
- عُقدة غورديه
- فلسفة الأمراض النفسية
- المغالطات الفكرية التي تجعلك أذكى!
- النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية (بدايتها_مُفكريها)
- النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية (أنطولوجيا_مواضيع)
- الذاكرة المتشابكة
- مراجعة المجموعة القصصية "موت السرير رقم 12" لغسان كنفاني
- الصفات المشتركة للأشخاص ذوي الذكاء المرتفع
- مراجعة "ثلاثية القاهرة" لنجيب محفوظ.
- معنى الحياة من منظور فلسفي
- نهفات ونوادر الفلاسفة الجزء الأول.
- نهفات ونوادر الفلاسفة الجزء الثالث
- خالد الأسعد، آثاريّ العام 2015.
- الفلسفة في صور
- الانتقائيّة
- الإنسانوية
- جائزة نوبل للأدب 1933-1945
- العدمية
- الأعمال النثرية الكاملة :عندما يكتبُ نزار قباني نَثرًا
- دورة أنظمة الحكم لدى اليونان
- قَوْزاقُ (الدُّون الهادئ) وحروبُهم في ملحمة شولوخوف
- مبادئ الفكر الماركسي الجزء الأول
- الإرادة عند شوبنهاور- إرادة الحياة
- الموت الرحيم الطوعي (الرافضون)
- فلسفة الفن عند بينيدتو كروتشه
- أكثر الأسئلة الفلسفية المثيرة للجدل
- السببية عند دايفيد هيوم
- الحداثة
- مراجعة كتاب (الكاماسوترا): فن الحب عند الهنود
- مابعد الحداثة.. موجة غضب عارمة على أسس الحداثة
- فلسفةُ الكُموميّة: إعادةُ إحياءٍ لنظريّةِ المعرفة
- الإطلاقية
- تطور ظاهرة الانحراف والنموذج الطبي في محاولة علاجها
- مراجعة كتاب (الرياضياتُ في حياتِنا): إلى كارهي الرياضيات والناقمين عليها
- كندر سربرايز (Kinder Surprise) في قراءة مختلفة للجندريّة*
- تجليّات نسويّة في حياة المفكّرة ماري وولستونكرافت (Mary Wollstonecraft)
- البنائيّة
- مذهب اللذّة
- فلسفة الظّواهر
- الميل للسرمديّة
- النسبيّة
- جورج ويلهلم فريدريك هيغل
- صمويل جونسون
- أفلاطون المُعلم
- ومن الضحك ما قتل!
- الفلسفة السادومازوخية
- الدال والمدلول عند سوسور
- مبادئ الفكر الماركسي الجزء الأول
- الفلسفة اللغوية عند نعوم تشومسكي
- نشأة الوجودية - الجزء الأول
- تقييم الجنس
- أكثر الأسئلة الفلسفية المثيرة للجدل
- سمات الوجودية - الجزء الثاني
- التعريف بعلم الأنتربولوجيا
- بين أن نكون بشرًا أو كائنات بشرية
- موضوعات الوجودية - الجزء الثالث
- المجتمع الأموميّ
- كاندي كراش: لعبة بريئة، أم فكرة جهنمية؟
- سلسلة علم الأنثربولوجيا - البيولوجيا والثقافة
- المغالطات الفكرية التي تجعلك أذكى!
- الصفات المشتركة للأشخاص ذوي الذكاء المرتفع
- الاشتراكية العلمية (الماركسية)
- تطور المجتمع عند هربرت سبنسر
- مفهوم القوة الناعمة في العلاقات الدولية
- الليبرالية في العلاقات الدولية
- الإرادة عند شوبنهاور- إرادة الحياة
- النظرية الثلاثية في المعرفة
- الفلسفةُ الصينيةُ القديمة (الين واليانغ)
- جاك دريدا ولا شيء خارج النص
- مصادر المعرفة
- الاستشراق
- علوم الإنسانيات والأخلاق في ظل التطور التكنولوجي
- الموت الرحيم الطوعي (الرافضون)
- فلسفة الفن عند بينيدتو كروتشه
- ما ورائيات الجنس.
- ظاهرة الاغتراب ... الهوة بين الفرد ومجتمعه
- ظاهرة الاغتراب ...الهوة بين الفرد و مجتمعه (الجزء الثاني)
- سيرة ذاتية للجنون ...هكذا أصبح للفن فلسفة (الجزء الأول)
- في يوم الفلسفة العالمي
- الفلسفة
- خصائص الروح الفلسفية
- يوم الفلسفة العالمي :)
- مقصلة كامو، التي وضعت الموت خارج القانون
- المفكر الجزائري الفرنسي ... ألبير كامو
- ابن رشد... فيلسوف قرطبة
- الإدراكيّة واللاإدراكيّة
- السببية عند دايفيد هيوم
- الحداثة
- ميشال فوكو..المُفكر الإنسان
- مابعد الحداثة.. موجة غضب عارمة على أسس الحداثة
- مفهومُ الانسحابِ الأخلاقيِّ وآليّاتُه
- الماء ثمّ الماء ثمَّ الماء عند طاليس
- فولتير.. فيلسوفُ عصرِ التنويرِ الأشهر
- الحوافزُ غيرُ الإدراكية (الجزء الثاني)
- لماذا نفكّر وما معنى التفكير؟
- القوة، بين المفهومِ التقليديّ ورؤيةِ ميشال فوكو
- في ذكرى ميلاد رائد النفعية جيرمي بنثام
- في ذكرى ميلاد ألفرد نورث هوايتهد .. فيلسوف العلم والعلماء
- أرسطو.. خيرُ التلاميذ
- الفلسفة في صور
- فلسفةُ الكُموميّة: إعادةُ إحياءٍ لنظريّةِ المعرفة
- النظرية وأهميتُها المعرفية
- مذهب الظاهريات (الفينومينولوجيا)
- الانتقائيّة
- تطور ظاهرة الانحراف والنموذج الطبي في محاولة علاجها
- صعوبات التواصل الاجتماعي لدى المصابين بالتوحّد
- أسطورة برج بابل: تطور اللغات بين الماضي والحاضر.
- الإنسانوية
- الميل للحيوية الروحيّة
- من هو ابن سينا؟
- الانفعاليّة
- كندر سربرايز (Kinder Surprise) في قراءة مختلفة للجندريّة*
- تجليّات نسويّة في حياة المفكّرة ماري وولستونكرافت (Mary Wollstonecraft)
- البنائيّة
- التسلطيّة
- العدمية
- ما هي الأنثربولوجيا؟
- جان بول سارتر (1905-1981)
- الكُلية
- الكُلية
- الاتحاد الأوروبيّ - أهم المشاريع والمعاهدات المؤسَّسة (1)
- مفهوم الضبط الإجتماعي
- جورج ويلهلم فريدريك هيغل
- المفكر الإنجليزيّ جون لوك (1632 - 1704)
- ليو تولستوي، الأديب الروسيّ العبقريّ (1828 – 1910)
- سلسلة علم الانتربولوجيا_ التواصل
- الحُجة الشخصيّة
- صمويل جونسون
- التنمية السياسية_مفهومها وعناصرها
- المظهر فوق الجوهر
- الإطار السياسيّ والاجتماعيّ للآداب السلطانيّة في العصر العباسيّ (الجزء الأول)
- النظام السياسي
- سِنِكا الأصغر
- الآداب السلطانية - ابن المقفع
- الآداب السلطانية - ابن المقفع (2)
- الليبرالية (1)
- أفلاطون المُعلم
- الواقع بين الحقيقة والمظهر
- روفوس
- الليبرالية (2)
- حقوق الإنسان
- القهوة الأدبية
- نظرية العقل- Theory of Mind
- الفلسفة الوضعيّة
- عُقدة غورديه
- فلسفة الأمراض النفسية
- معرض الفنون المعاصرة من وجهة نظر النظريات الفلسفية
- النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية (بدايتها_مُفكريها)
- النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية (أنطولوجيا_مواضيع)
- البراجماتية
- ومن الضحك ما قتل!
- الثنائية-Dualism
- السببية العقلية
- نظرية الهوية الدماغية- العقلية
- أسطورة اختطاف أوروبا
- الوقت
- النظرية الطوعية - Voluntarism
- أفلوطين